• Monday 20 May 2024
  • 2024/05/20 03:06:57
{محلية: الفرات نيوز} أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حصول جامعات البلاد على المركز الـ 37 عالميا، وفقا لتصنيف (التايمز)، مستغربة في الوقت ذاته من التصنيفات التي تحاول التقليل من شأن جامعات البلاد.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة حيدر العبودي، في تصريح صحفي، أن الجامعات العراقية تواجدت في أرصن وأفضل التصنيفات العالمية، وغالبا ما تحصل على مراتب متقدمة ضمن تصنيفات (QS) وتصنيف (كلارفيت)، منبها إلى أن الجامعات العراقية حصلت على المركز الـ37 عالميا بحسب تصنيف (التايمز).

وأشار إلى وجود مؤشرات ومحددات ومعايير لتصنيف الجامعات، أبرزها نشر البحوث، وكفاءة التدريسيين، ومؤشرات الجودة لتحديد التنافس بين الجامعات، نافيا وجود تصنيف أكاديمي عالمي يضع فئة أفضل وأسوأ الجامعات في البيئات الأكاديمية.

بدوره، أصدر مجلس التصنيف العربي للجامعات، المنبثق من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) واتحاد الجامعات العربية، تصنيفه الأول للجامعات العربية لعام 2023، الذي يقيم 115 جامعة في 16 دولة عربية.

وسيطرت الجامعات المصرية على العدد الأكبر ضمن المراكز العشرة الأولى في التصنيف، إذ جاءت خمس جامعات مصرية ضمن أفضل عشر  جامعات عربية، إضافة إلى جامعتين سعوديتين، والعدد ذاته في الإمارات، وواحدة تونسية.

بالمقابل، حاز العراق على العدد الأكبر ضمن أسوأ 10 جامعات، إذ ضمت القائمة 3 جامعات عراقية، وجامعتين في ليبيا، و2 من اليمن و2 من سوريا وواحدة من الصومال.

اخبار ذات الصلة