• Friday 26 April 2024
  • 2024/04/26 03:04:35
{سياسة:الفرات نيوز} اكد النائب عن تحالف قوى الدولة الوطنية، ستار الجابري، الخميس، ان شريحة المتقاعدين تعامل على انها "أكسباير" من قبل الحكومات المتعاقبة.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال الجابري {للفرات نيوز} ان:"شريحة المتقاعدين من الشرائح المظلومة والمهمشة على طول الحكومات المتعاقبة وتتعامل على انها {اكسباير}".
واضاف ان:"رواتب المتقاعدين لا تسد حتى اسعار الادوية لغرض العلاج بعد نزوله من 100% الى 40% ودائما هم في حرج كبير".
واشار الجابري، الى:"الحاجة الملحة لاعادة ترتيب وتنظيم رواتب شريحة المتقاعدين".
وبين :"ن قرار الحكومة بزيادة سعر صرف الدولار غير مدروس وورقة الاصلاح التي ادعت من خلالها السيطرة على اسعار السلع في السوق المحلية لم تضبط وبالتالي هي ورقة عرجاء".
واستذكر الجابري :"طالبنا كنواب باكثر من جلسة وجمعنا تواقيعاً لاستجواب محافظ البنك المركزي؛ لكن كانت هناك توجهات سياسية وحكومية حالت دون قدومه واستجوابه تحت قبة البرلمان".
وكان النائب عن تحالف قوى الدولة الوطنية، جاسم البخاتي، كشف {للفرات نيوز} عن رسالة سيبعثها الى رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بخصوص زيادة رواتب المتقاعدين.
واكد البخاتي، انه يجب ان تكون هناك وقفة جادة من كل فعاليات الدولة للحد من الضرر الذي لحق بالمتقاعدين وبدورنا سنبعث رسالة الى رئيس الوزراء بهذا الصدد.
يشار الى ان عدة تظاهرات تشهدها العاصمة بغداد بين فترة وأخرى من شريحة المتقاعدين مطالبين بزيادة رواتبهم كونها لم تعد تفي بمتطلباتهم المعيشة وارتفاع الأسعار بعد رفع صرف الدولار ونزول قيمة الدينار العراقي مقابل العملة الأجنبية.
يذكر ان مجلس الوزراء وافق خلال العام 2019 على مشروع تعديل قانون التقاعد الموحد رقم (9) لسنة 2014 كجزء من حزمة الإصلاحات التي اطلقتها للاستجابة إلى مطالب المتظاهرين، ليتضمن: إحالة الموظف على التقاعد عند بلوغه سن (60) عاما وإلغاء جميع الاستثناءات، وكذلك إحالة موظف الخدمة الجامعية على التقاعد عند اكماله سن (63) سنة، ويجوز التمديد للاختصاصات النادرة ومن تمس الحاجة الى خدماته بتوصية من مجلس الجامعة ومصادقة الوزير المختص، الى جانب تخفيض سن التقاعد للموظفين الراغبين بالإحالة على التقاعد وتقاضي رواتبه التقاعدية بعمر (45) عاما بدل (50) عاما إذا كانت لديه خدمة وظيفية لا تقل عن (15) عاما.

من:رغد دحام/تح:وفاء الفتلاوي
 

 

اخبار ذات الصلة