• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 08:54:49
{بغداد:الفرات نيوز} اكد النائب عن تحالف القوى العراقية، هيبت الحلبوسي، عدم ارسال رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي برنامجه الحكومي الى مجلس النواب حتى الان، فيما كشف عن 3 شروط للتصويت على كابينته الوزارية.

وقال الحلبوسي {للفرات نيوز} انه" على مدى الأسبوع الماضي اجرى تحالف القوى حوارات ومشاورات مكثفة نتج عن تبليغ شركائنا السياسيين من {الفتح وسائرون والكرد} بعدم المشاركة في جلسة منح الثقة للمكلف علاوي".
وعزا أسباب ذلك الى" استخدام علاوي أسلوب عدم تمثيل المكونات الأساسية في تشكيلته الوزارية"، مذكراً الى ان" رئيس مجلس النواب ونائبيه قد دعوا الكتل السياسية والنواب الى اجتماع غدا الاثنين للتباحث في تحديد الجلسة الاستثنائية لمنح الثقة وتمرير الحكومة".
وأشار الحلبوسي، الى ان" اجتماع الغد بحسب علمي لن تعرض فيه البرنامج الحكومي وسيكون فقط لتحديد جلسة التصويت على الكابينة الوزارية"، مستطردا" لكن علاوي الى الان لم يرسل برنامجه الحكومي لرئاسة البرلمان".
ودعا رئيس الوزراء المكلف الى" ارسال برنامجه الحكومي لرئاسة البرلمان والذي بدروه سيحول الى لجنة معنية لدراسته وتقديمه لغرض التصويت على الفقرات".
وتعليقاً على مشاركة تحالف القوى العراقية في جلسة التصويت على الحكومة، قال الحلبوسي" لن نشارك في الحكومة الا بعد دراسة البرنامج الحكومي وتحديد موعد للانتخابات المبكرة وإعادة النازحين الى منازلهم".
ودعا رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي رئاسة البرلمان إلى عقد اجتماع يوم غد الاثنين الساعة 11 صباحا.
وذكر مكتب الحلبوسي الاعلامي في بيان، إن الاجتماع يأتي استنادا إلى المادة 10 من النظام الداخلي لمجلس النواب؛ وذلك للنظر بالطلب المقدم لعقد جلسة استثنائية لتشكيل الحكومة الجديدة وتحديد موعد الجلسة.
بعد اعلان رئيس مجلس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي أعلن الاربعاء الماضي، في كلمة متلفزة للشعب العراقي عن "تشكيلة حكومية مستقلة لأول مرة منذ عقود بدون مشاركة مرشحي الاحزاب السياسية. وبين ان هذه التشكيلة قد اختيرت لما يتصف به أصحابها من كفاءة ومؤهلات بالإضافة إلى ما لديهم من برامج قابلة للتطبيق للعبور بالبلد الى بر الأمان و خدمة المواطنين على اختلاف انتماءاتهم، وان هذه التشكيلة ستكون لجميع العراقيين وستحظى بثقتهم من خلال ما ستنجزه وبعد ان يمنحها البرلمان ثقته.
فيما دعا المكلف علاوي مجلس النواب رئاسة وأعضاء الى عقد جلسة استثنائية من اجل التصويت على منح الثقة للحكومة يوم الاثنين.انتهى
وفاء الفتلاوي
 

اخبار ذات الصلة