• Tuesday 30 April 2024
  • 2024/04/30 11:35:56
{سياسة:الفرات نيوز} عد المحلل السياسي، ابراهيم الدليمي، جلسة اليوم "بداية لانهاء الانسدادس السياسي.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال الدليمي؛ لبرنامج {عالمسطرة} بثته قناة الفرات الفضائية الليلة، ان :"جلسة انتخاب النائب الاول ورفض استقالة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي كانت موفقة التي جاءت بناءً على طلب السيادة كي لا يبقى بين المطرقة والسندان"، عاداً اياها "من اهم الجلسات وبداية لانهاء الانسداد السياسي".
واضاف "ما حدث في جلسة اليوم يعود الى تكتيك سياسي والاكراد لغاية اليوم كانوا على وئام ووصلوا الى مراحل نهائية في الاتفاق على مرشح الرئاسة ولكن ينتظرون توافق البيت الشيعي عند ذلك ياتي مرشح رئاسة الجمهورية وبرهم صالح لن يكون رئيسا لولاية ثانية".  
وتابع الدليمي ان "الكرد اتفقوا بنسبة 99% على مرشح رئاسة الجمهورية، والحوارات مستمرة مع التيار الصدري ومسعود بارزاني والقيادة الكردية والسنة لن يكونوا سببا بشق البيت الشيعي"، مستبعداً "عقد جلسة انتخاب الرئيس في الاسبوع المقبل دون اتفاق الاطار مع التيار على تشكيل الحكومة".
واكد "الحاجة الى قائد قوي يقود العراق الى بر الامان وجميع القوى السياسية ستكون الداعم الرئيسي له، ومرشح الاطار لرئاسة الوزراء محمد شياع السوداني من اهم الشخصيات المطلوبة لقيادة العراق ونامل توليه المنصب والسيادة ليس لديها اي مانع بتكليفه للمنصب". 
وختم الدليمي "السيادة يسعى لتوحيد قرار البيت الشيعي ولن يكون السنة والاكراد كماشة نار لحرب اقتتال طائفي شيعي، وهناك اتفاق على تعديل المادة 76 من الدستور بخصوص الكتلة الاكبر والتيار والاطار متفقان على حل البرلمان ضمن فترة ومنية محددة وينبغي الاتفاق على حل الخلاف قبل تشكيل الحكومة".
 

 

اخبار ذات الصلة