• Friday 21 June 2024
  • 2024/06/21 04:30:33
{اقتصادية: الفرات نيوز} أعلنت هيئة المدن الجديدة في وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة، قرب الإعلان عن الوجبة الثانية من المدن كفرص استثمارية أمام الشركات والمطورين العقاريين.

وقال مدير الهيئة حامد عبد حمد، في تصريح صحفي ان "الإجراءات أكتملت، للكشف عن 8 مدن جديدة كفرص استثمارية ضمن وجبة ثانية من المدن السكنية في البرنامج الحكومي الخاص بالسكن، فضلاً عن العمل على استكمال الإجراءات للإعلان عن ثلاث مدن أخرى قريباً" ، مشيراً إلى أن "المدن ستكون متاحة للاستثمار أمام الشركات العربية والعالمية، والمستثمرين المحليين الراغبين في الاستثمار بهذا القطاع الحيوي".
وأوضح حمد أن :مطلع الشهر المقبل سيشهد عقد مؤتمر كبير للإعلان عن الفرص الاستثمارية، بحضور شركات عالمية وعربية وخليجية"، مبيناً أن "مقر الهيئة شهد زيارة عشرات الشركات للاطلاع على الفرص الاستثمارية بهذه المدن، ولمسنا رغبة حقيقية للاستثمار بهذا القطاع".
وأضاف مدير الهيئة أنه "سبق أن تمت إحالة خمس مدن جديدة منها {علي الوردي} بتوقيع العقد الأولي، فيما بدأ العمل بعد صدور إجازة الاستثمار في مدينتي {الجواهري} في بغداد و{الغزلاني} في نينوى"، لافتاً إلى أن "الشركتين الصينية والعراقية المنفذتين باشرتا نصب وحدات معامل الكونكريت والمباني الإدارية وأعمال تسوية التربة في الغزلاني، على أن تبدأ المباشرة الفعلية بهما خلال الأشهر الثلاثة القادمة".
وذكر أن "المدينة الأخرى هي {ضفاف كربلاء} والموزعة على ثلاثة مستثمرين ذوي خبرة وأعمال مماثلة سابقة بضمنهم شركة ماليزية، وهي في طور إصدار الإجازة الاستثمارية والمباشرة بالعمل في  الشهر المقبل بعد تسليم الموقع، أما {الجنائن} في بابل فهي في طور إعداد المخططات وتسليم الأرض وإصدار الإجازة".
وبشأن عمليات التشييد، أوضح أنه "تم التوجيه بأن تكون جميع المدن على مستوى المدن الذكية والمستدامة بكل تفاصيلها من معاملات إلكترونية واستخدام التكنولوجيا في حركة الساكنين اليومية".
وعن تسويق الوحدات السكنية في المدن الجديدة قال: إن "التوجيهات ستصدر للشركات المستثمرة بالإعلان عن أسعار الوحدات عبر مواقعهم الإلكترونية، ليتمكن المواطن من الدخول والتسجيل مباشرة"، داعياً المواطنين إلى "الابتعاد عن الجهات الوهمية التي تدَّعي صلتها بالمدن الجديدة وتروِّج لأمور غير واقعية بخصوص الأسعار أو تسويق الوحدات السكنية، وبإمكان المواطنين الاطلاع على الموقع الإلكتروني للهيئة للإجابة عن جميع استفساراتهم وأسئلتهم بهذا أو التوجه إلى الشركة مباشرة بدلاً من سلوك طرق أخرى قد لا تؤدي لذات الغرض".

اخبار ذات الصلة