• Sunday 16 June 2024
  • 2024/06/16 22:29:12
{اقتصادية: الفرات نيوز} أفادت وزارة التجارة، بحاجة البلاد الى مليوني طن من القمح، لتأمين سلته الغذائية وخزينه الستراتيجي، مشيرة الى توفر 40 مليون دولار حالياً لاستيراد 50 ألف طن فقط.

وقال المتحدث باسم الوزارة محمد حنون، في تصريح صحفي، ان "العراق طلب من الشركات العالمية تقديم عروضها لتوريد القمح له"، مبينا ان "المبالغ التي حصلت عليها وزارة التجارة من شركات وزارة التجارة، وليست كتخصيصات من وزارة المالية، استنادا لقرار مجلس الوزراء، بقيمة 40 مليون دولار نستورد بها 50 الف طن من القمح".

ولفت محمد حنون الى ان "وزارة التجارة قلقة من استمرار الازمة في اوكرانيا، وان لا يحقق الموسم التسويقي اهدافه، وبالتالي تبقى الحاجة الى تسويق كميات من القمح للبطاقة التموينية".

وأضاف "قدمنا طلباً الى وزارة المالية وحاجتنا الحالية هي مليوني طن، لتأمين السلة الغذائية والخزين الستراتيجي"، لافتا الى "الحصول على موافقة وزارة التخطيط بشأن ذلك، وسنقدم عروضا من مختلف المناشئ، وأي منشأ به مصلحة للبلاد سنتعامل معه".

أما بخصوص الدول التي يستورد العراق منها القمح، غالباً، بيّن حنون، أن "العراق، غالباً يستورد القمح من دول استراليا والولايات المتحدة الأميركية وكندا".

وأدت الحرب الروسية - الأوكرانية إلى رفع أسعار القمح والطحين في الأسواق العالمية، لكون هاتين الدولتين تنتجان 13% من القمح في العالم.

 

اخبار ذات الصلة