• Sunday 28 April 2024
  • 2024/04/28 09:18:58
{اقتصادية: الفرات نيوز} أعلنت وزارة التخطيط ان الجهاز المركزي للتقييس السيطرة النوعية، فاز بعضوية مجالس معهد المواصفات والمقاييس للدول الاسلامية.

ونقل بيان للوزارة تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه عن رئيس الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية حسين علي داود، الذي ترأس الوفد العراقي الى، الاجتماع الثاني والعشرين لمجلس  إدارة المعهد والاجتماع السادس عشر للجمعية العمومية له، الذي عُقد في المدينة المنوّرة بالمملكة العربيّة السّعوديّة، قوله ان "مشاركة الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية العراقي، شارك إلى جانب 45 دولة إسلامية وعدة منظمات إقليمية ودولية".

وأشار الى، ان "نتائج الانتخابات التي أجريت، أسفرت عن فوز العراق بعضويّة مجلس ادارة المعهد (SMIIC/BoD)، ومجلس  الاعتماد(Smiic/AC) للفترة 2022-2024 ، ما يعزز مكانة الجهاز المركزي للتقييس  على صعيّد التقييس لدول العالم الإسلامي.

وأكد أهمية هذه الاجتماعات في توحيد العمل الإسلامي المشترك في أنشطة التقييس المختلفة وتعزيز أنظمة البنية التحتية للجودة في الدول الاعضاء، وتنسيق إعداد المواصفات القياسية بين الدول الإسلامية لضمان إزالة العوائق أمام التجارة، كما يضع نظاماً لإصدار الشهادات والاعتماد بغرض سرعة انسياب المنتجات عبر الحدود بين الدول الأعضاء، لزيادة التكامل التجاري الإسلامي.

تجدر الإشارة أنّ هذه الانتخابات تُعقد كل ثلاث سنوات، حيث يتم فيها انتخاب مجموعة من الدول الأعضاء لتمثيل جميع الدول الإسلامية في هذه المجالس والعمل على إعداد الخطط و متابعة إنجازها.

اخبار ذات الصلة