• Tuesday 23 April 2024
  • 2024/04/23 15:31:27
{دولية: الفرات نيوز} حاول رجال الإطفاء والجيش في المغرب، الخميس، السيطرة على ما لا يقل عن أربعة حرائق امتدت في مناطق حرجية في شمال البلاد، وفق ما أفاد مدير المركز الوطني لتدبير المخاطر المناخية فؤاد العسالي وكالة فرانس برس.

ولم تسفر حرائق الغابات التي أججتها رياح عنيفة عن أي إصابات حتى الآن، لكنها تسببت في إجلاء قرابة 500 عائلة، "في إجراء وقائي"، في منطقتي العرائش وتازة.

وأوضح العسالي أن حرائق الغابات التي تؤججها رياح عنيفة، اندلعت في أقاليم شمالية هي العرائش ووزان وتطوان وتازة.

وجرى إخلاء عدد من الدواوير (القرى) من سكانها وكانت أربع قاذفات مائية من طراز "كنداير" تابعة للجيش تعمل بعد ظهر الخميس فوق المناطق التي اندلعت فيها الحرائق قرب منطقة القصر الكبير، وفقا لـ"فرانس برس".

في ظل درجات حرارة خانقة، غادر قرويون منازلهم على عجل بعدما فوجئوا بتمدد الحرائق، وتمكن بعضهم من أخذ الماشية والخيول معهم.

وقضت ألسنة اللهب على "قرية صغيرة في منطقة القصر الكبير"، وقال العسالي وفق ما نقلت عنه وكالة المغرب العربي للأنباء، إن الجهود متواصلة "على أمل السيطرة على هذه الحرائق في الساعات المقبلة".

وأتت النيران على آلاف الهكتارات من الغابات منذ مساء الأربعاء، في إقليمي العرائش ووزان، بحسب تقدير أولي لـ"فرانس برس".

وأفادت السلطات المحلية بإقليم وزان بأن عمليات الإطفاء لا زالت متواصلة من أجل إخماد الحريق الغابوي، والذي التهم أكثر من 170 هكتارا من المساحة الغابوية المشكلة من غطاء نباتي محلي وأشجار الصنوبر وأشجار مثمرة أخرى.

 

وفي إقليم العرائش، أتت النيران على ما يناهز 800 هكتار من الغطاء الغابوي، والمكون أساسا من أشجار البلوط الفليني والنباتات الثانوية.

ويشارك في جهود مكافحة الحرائق مئات العناصر من الدفاع المدني والقوات المسلحة الملكية المغربية والدرك، بمساندة السلطات المحلية.

 

 

اخبار ذات الصلة