• Friday 10 May 2024
  • 2024/05/10 12:30:56
{محلية: الفرات نيوز} أفادت المتحدث باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات جمانة الغلاي، بوجود نحو مليون ناخب في اقليم كوردستان لديهم بطاقات اقتراع قصيرة الامد، مشيرة الى أن مجلس المفوضين وافق على فتح النقل بين محافظات اقليم كوردستان حصراً وداخل المحافظة الواحدة أيضاً.

وقالت الغلاي في حديث صحفي، ان "كتاباً رسمياً وصل الى مفوضية الانتخابات، والذي يتضمن التعاون في اجراء انتخابات برلمان اقليم كردستان "، مبينة انه "وفي لقاءات سابقة أبدى رئيس واعضاء مجلس المفوضين ورئيس الادارة الانتخابية استعدادهم في التعاون في اجراء هذه الانتخابات وفقاً للمعايير الدولية".

ونوهت الى "ادراج هذا الطلب الذي وصل، ضمن جدول اعمال مجلس المفوضين، وسيتم الاسبوع المقبل مناقشة هذا الطلب وامكانية اجراء هذه الانتخابات بين رئيس واعضاء مجلس المفوضين ورئيس الادارة الانتخابية بحضور الفنيين المختصين في هذا الجانب".

وذكرت انه "من المؤكد سيصدر قرار عن مجلس المفوضين وتكون هنالك اجابة لهذا الجانب، وبالنسبة لرئيس واعضاء مجلس المفوضين وطلب رئيس اقليم كوردستان ستتم مناقشته، واذا تناقش رئيس واعضاء مجلس المفوضين مع الموظفين الفنيين سوف يحددون امكانية اجراء هذه الانتخابات في أي موعد من هذه المواعيد".

واشارت الى ان "هذا الموضوع يتوقف على اجتماع رئيس واعضاء مجلس المفوضين، كونهم أصحاب الرأي الاول والاخير وهم أدرى بمصلحة المؤسسة ومصلحة العملية الانتخابية ككل".

المتحدث باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، لفتت الى أن "مفوضية الانتخابات شرعت اليوم الخميس بشمول محافظات اقليم كوردستان بعملية التحديث البايومتري، وتم تحديث عدة التسجيل البايومتري ببيانات ناخبي اقليم كوردستان، وكذلك تم طباعة سجل ناخبين في مراكز التسجيل التابعة لمكاتبنا الانتخابية في اقليم كوردستان". 

وأردفت الى ان "الحالات الموجودة في عملية التحديث هي الاضافة والتصحيح والنقل، ويشمل ذلك النازحين والقوات الامنية"، موضحة أن "مجلس المفوضين وافق على فتح النقل بين محافظات اقليم كوردستان حصراً وداخل المحافظة الواحدة".

 الغلاي، اشارت الى ان "نحو مليون ناخب في اقليم كوردستان لديهم بطاقات قصيرة الامد، لذلك عليهم مراجعة أقرب مركز تسجيل لتحديث بياناتهم البايومترية"، مضيفة ان "البعض من هؤلاء الناخبين شاركوا في الانتخابات النيابية العراقية وتم سحب البطاقات القصيرة منهم، وهؤلاء أيضاً عليهم مراجعة مراكز التسجيل لتحديث بياناتهم".

أما بخصوص الاستعدادات لاجراء انتخابات مجالس المحافظات، قالت جمانة الغلاي: "نستعد لانتخابات مجالس المحافظات، واولى مراحل العملية الانتخابية هو تحديث سجل الناخبين وهو ضروري".

 

 

 

 

 

اخبار ذات الصلة