• Monday 20 May 2024
  • 2024/05/20 06:18:31
{محلية:الفرات نيوز} اعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات عن مواعيد مهمة تتعلق باختيار الموظفين والمصادقة على أسماء المرشحين، فيما ردت على مخاوف بشأن الأمن السيبراني.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال المتحدث باسم المفوضية، عماد جميل؛ لبرنامج {كلام حر} بثته قناة الفرات الفضائية مساء اليوم الاثنين، ان :"المفوضية بدأت اليوم بتعاقداتها على مواد الاقتراع والحساسة وغير الحساسة وطباعة بطاقة الناخب وورقة الاقتراع، وبدأ دور الشركات بانجاز اعمالها واكثر المطبوعات سلمت الى المطبعة العراقية".

واضاف "المفوضية ستجري في منتصف الشهر الجاري قرعة اختيار الموظفين {250} الف موظف من اصل مليون متقدم، كما ستتم المصادقة ايضا على اسماء المرشحين في منتصف الشهر الجاري"، موضحة "المفوضية امهلت الكتل السياسية بعض الوقت لاستبدال مرشحيهم المشولين بالمساءلة والعدالة". 

واشار جميل، الى "اجراء المحاكاة جاء لكشف مكامن الخلل في الاجهزة وعمل الموظفين والتقارير التي رفعت من بعض المحطات اثناء المحاكاة كانت اختبارا فلدينا اكثر من عملية محاكاة لتدقيق ومراجعة اجراءات الانتخابات".

جميل حلق على انباء وجود متوفين في سجل الناخبين بالقول "السجل الحالي للناخبين للمحدثين بطاقاتهم البايرومترية وبياناتهم فقط، وتخطي الـ5% جاء لعدم ظهور بصمات المرضى وذوي المهن وبتشديد كبير ومن ضمنهم المعاقين وحسب القانون المصوت عليه من مجلس النواب".  

واردف "العقوبات المالية تصل الى 50 مليون والسجن وخاصة فيما يتعلق بالمال الاجنبي واموال الجدولة في الدعاية الانتخابية"، لافتا الى "اكثر من 100 حزب تم استبعادهم لوجود غرامات مالية وعدم التزامهم بالحملات الانتخابية سابقاً".

وبما يخص الامن السيبراني، اوضح جميل "لا مخاوف من الامن السيبراني على الانتخابات المحلية وذلك بسبب وجود محاذير من المشرع وذلك بعد اكتمال العد الالكتروني يتبعه عد وفرز يدوي مع الاجراءات المستحدثة في الانتخبات منها نصب كامرات المراقبة التي تسجل بالصوت والصورة اي تلاعب في الانتخابات".

وختم جميل بالقول "ستعلن النتائج بتفاصيلها الكاملة وستكون هنالك في كل محافظة مركز تدقيق بوجود 35 الف و500 محطة".

وفاء الفتلاوي
 

 

اخبار ذات الصلة