• Saturday 4 May 2024
  • 2024/05/04 16:58:28
{اقتصادية: الفرات نيوز} يدرس العراق عروضاً هندية في مجال الطاقة والكهرباء.

واستقبل وزير الكهرباء عادل كريم، الأثنين في مقر الوزارة في العاصمة بغداد، السفير الهندي لدى العراق براشانت بيساي، مع وفد من ممثلي الشركات الهندية المتخصصة في مجالات الطاقة .

وأستعرض السفير الهن\ي امكانيات الشركات الهندية في العمل على خطوط النقل والمحطات التحويلية ، معززاً ذلك بالامثلة على حجم الكفاءة المالية والاعمال المماثلة التي عملت عليها تلك الشركات في الإمارات وماليزيا وإندونيسيا وجنوب إفريقيا .

كما وضح السادة الممثلين ، إمكانيات شركاتهم في صناعة القابلوات والاسلاك والكيبلات ، بالاعتماد على السرعة العالية ونوعية قائمة على المواصفة والتنافس، وقدموا إقتراحاً لإقامة معرض للمنتجات الهندية، من شأنه أن يفسح المجال للهند ليكون لها دوراً في صناعة الطاقة داخل العراق .

وفي رده على طروحات الجانب الهندي ، بيّن وزير الكهرباء :"لدينا صداقات قديمة مع الهند وعملنا في مجالاتٍ شتى ، ولكن الوزارة بحاجة الى دراسة بروفايلات الشركات التي ترغب بالعمل على تطوير قطاعات الكهرباء ، شريطة ان تحكم بالمواصفة الفنية والجدوى الاقتصادية ، ولكوننا نمتلك حجم عمل كبير ، كمشاريع الطاقة الشمسية ، ونصب الدورات المركبة ، وتطوير قطاع نقل الطاقة " .

وأضاف "عملنا بحرص ، ونحتاج الى تطوير قطاع الانتاج ، وإضافة طاقات توليدية الى المنظومة الوطنية ، بالتزامن مع توسيع الخطوط الناقلة لتصريف الاحمال وفك الإختناقات ، غير متناسين التدمير الذي اصابها بسبب الارهاب ، وقد تمكنّا من اعادتها للعمل بجهود وطنية ، أما بخصوص الكيبلات والقابلوات ، فنحتاج بإستمرار الى المزيد منها ، ونأمل منكم إنشاء مصانع لإنتاجها في العراق " .

وأكد في ختام اللقاء على رغبة الوزارة في فتح مكاتب للشركات الراغبة للعمل معها في العراق ، كوننا إضطلعنا بخلق بيئة جاذبة للإستثمار ، ومضينا بالكثير من المشاريع على هذا النهج ، وما يسرنّا ان الصناعات الهندية قد تطورت كثيراً خلال السنين الخمس عشرة الماضية ، ونحن نتابع بإهتمام هذا التطور .

اخبار ذات الصلة