• Saturday 28 September 2024
  • 2024/09/28 07:24:59
{بغداد: الفرات نيوز} اكد رئيس حكومة اقليم كردستان مسرور بارزاني، اليوم الاربعاء، ان مشكلة الموازنة المالية الاتحادية مع بغداد لها ابعاد سياسية وليست مالية فقط ولكننا ملتزمون بالمضي في الاتفاق معهم.

وقال بارزاني خلال مؤتمر صحفي في أربيل، إنه "على الكتل الكردستانية الالتزام بالموقف الموحد في مفاوضاتنا مع بغداد بشأن الموازنة".
وتابع: "نحن نؤكد ان بغداد لم تلتزم بإرسال مستحقات الاقليم".
واضاف أن "هناك ثلاثة محاور تتألف منها الموازنة وهي نفط الاقليم وما يصل من بغداد وواردات داخلية ونعمل جديا لرفع هذه الايرادات ولكن هناك أمور تتعلق بما يحدث في العالم وما يحصل في اسعار النفط".
واردف بارزاني: "نحن ملتزمون بتسليم ملف النفط والالتزامات المالية الاتحادية ولكن الموضوع هو متعلق بالحقوق الدستورية وبالتالي هذه حقوق دستورية للاقليم ويجب ان يفهم الجميع واقع هذا الأمر وان يتم تحقيق الدستور في كل مفاوضات بغداد وأربيل ويلتزم الجميع بالمواد الدستورية ونحن نفاوض بغداد على هذا الأساس".
واشار الى انه "لدينا 3 موارد للايرادات ونتمنى ان لا نصل الى طريق مسدود مع بغداد وان لاتقرر عدم ارسال المستحقات المالية الخاصة بالاقليم ولكننا مستعدون الى حد كبير لتنظيم البيت الكردستاني وضمان رواتب الموظفين وخلال الفترة السابقة وعلى الرغم من عدم وجود الموازنة حالنا دفع الرواتب ولمت في كل الحالات نحن سنحاول على دفعها ولكن ربما ليس بالستوى الذي نطمح له ونريد دفع الاقليم الى منطقة اقتصادية جيدة".
ومضى الى انه "نتمنى لا يصل الوضع الى مستوى ونبحث عن مشتركات بيننا ولكن في حال عدم توصلنا الى افتاق وحاولت بغداد فرض ارادتها على الاقليم سنعمل بكل الوسائل ضامان ما يحتاجه الاقليم ولكننا في كل الاحوال ملتزمون وحريصون على التوصل الى اتفاق مع بغداد".
وناشر الى انه "عمل في كل الاتجاهات في المفاوضات مع بغداد ومستمرون بها وبعدم توصل الطرفين سيتضرر العراق بالكامل". 
واختتم بارزاني: "نحن مع كل ذلك متفائلون جدا بالتواصل مع بغداد ودليل ذلك ارسالنا الوفد لأكثر من مرة الى بغداد ولكن على الجميع ان يتذكر اننا لن نقبل ان يكون ذلك على حساب الاقليم".

اخبار ذات الصلة