• Saturday 18 May 2024
  • 2024/05/18 18:49:31
{سياسة:الفرات نيوز} كشف عضو اللجنة المالية النيابية معين الكاظمي، عن كواليس لقاء وزيرة المالية طيف سامي اليوم السبت.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

إيرادات اقليم كردستان

وقال الكاظمي {للفرات نيوز} انه :"تم التعرف خلال لقاء وزيرة المالية على ايرادات الاقليم خلال الاشهر الـ6 الاولى من العام الحالي والتي بلغت 8 ترليونات و80 مليار دينار وهي عبارة عن ايراداتهم النفطية وغير النفطية من المنافذ للاشهر الـ3".
واضاف "كما كشفت وزيرة المالية عن تمويل اقليم كردستان بما يقارب الترليون دينار من الحكومة والمصارف".
واوضح الكاظمي، ان "بعض هذه الاموال ارسلت من قبل الحكومة الاتحادية والبعض الاخر كان يجب ان يدخل ضمن الموازنة من بيعهم للنفط".
وبين، ان "حقيقة الامر ان ما حصل عليه الاقليم اكثر من استحقاقهم".
واستضافت اللجنة المالية برئاسة عطوان العطواني، اليوم السبت، طيف سامي وزيرة المالية.
حيث ناقشت اللجنة مع طيف سامي، عدد من الملفات المهمة.

التنصل
واتهم مسؤولون في اقليم كردستان، الحكومة الاتحادية بالتنصل عن سداد الاستحقاقات المالية للاقليم في الموازنة.
وقال رئيس حكومة اقليم كردستان، مسرور بارزاني، في تغريدة على "اكس"، ان امتناع بغداد عن إرسال مستحقاتنا المالية المثبتة في الموازنة العامة الاتحادية يعدّ انتهاكاً للاتفاقات الدستورية، ويلحق الضرر بمواطنينا، ويقوض الثقة. 
واوضح مستشار رئيس الوزراء فادي الشمري، الخميس، موقف الحكومة الاتحادية من الملفات العالقة بين المركز والاقليم.
وقال الشمري، انه تحت سقف الدستور تدار الاتفاقات والتفاهمات ولاشيء يعلوا على ذلك ، ومن منطلق الحكمة والقوة بادرنا نحو تفاهمات عميقة وشفافة مع مختلف الفعاليات السياسية لاسيما الملفات العالقة بين بغداد والاقليم.
وبين، ورثت الحكومة ملف معقد ومتشابك مع اقليم كردستان والتزمت بأدبيات تنفيذ التفاهمات بكل محبة وحكمة ولازالت النوايا الطيبة حاضرة شريطة الالتزام بالدستور وبقواعد الاحترام واللغة المرنة والشفافية من قبل حكومة الاقليم.

رد حكومي
الى ذلك رد المتحدث باسم الحكومة باسم العوادي، ان الحكومة الاتحادية نفذت التزاماتها المالية كاملة تجاه إقليم كردستان، وهي بذلت جهوداً كبيرة لتقديم الحلول لغاية نهاية شهر حزيران الماضي.
وأضاف، ان الأموال التي في ذمة الإقليم بلغت أكثر من ثلاثة أضعاف حصة الإقليم حسب الإنفاق الفعلي للدولة، مشيرا الى ان حكومة الإقليم لم تسلم الإيرادات النفطية وغير النفطية كما أوجب تسليمها قانون الموازنة.

من: رغد دحام
 

 

اخبار ذات الصلة