• Saturday 5 October 2024
  • 2024/10/05 17:26:01
{بغداد: الفرات نيوز} وجه رئيس الجمهورية برهم صالح، رسالة الى كتلة إئتلاف دولة القانون النيابية، بخصوص صلاحيته الدستورية في تكليف مرشح لتشكيل الحكومة وفق قرار للمحكمة الاتحادية العليا.

وقال صالح في رسالته للكتلة حصلت وكالة {الفرات نيوز} على نسخة منه "إلحاقا لرسالتنا المؤرخة في ١٠ آذار ٢٠٢٠ بشأن ترشيح رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة القادمة، فإنني أود التأكيد عليكم ضرورة حسم الموضوع غدا الاثنين من خلال توافق الكتل المعنية على مرشح مقبول وطنياً و شعبياً".
وأضاف "إذا لم تتمكن القوى النيابية المعنية من هذه المهمة {لا سمح الله} قبل نفاد المدة الدستورية المحددة، فسيكون رئيس الجمهورية أمام محذورين أحدهما دستوري بعدم تسمية المرشح، والآخر سياسي بتسمية مرشح خارج هذا التوافق المنشود والمنتظر".
ودعا صالح الى ضرورة "مراعاة خطورة الموقف وإستحصال التوافق النيابي المطلوب تفادياً لإلزامي بالإيفاء بواجبي الدستوري بتسمية مرشح خارج التوافق النيابي، و ما قد يترتب على ذلك من تعقيدات سياسية في الوقت الذي يحتاج فيه البلد إلى تكاتف الجميع لمواجهة التحديات الجسيمة الحالية".
وكان رئيس الجمهورية، برهم صالح، كلف اليوم الثلاثاء النائب عدنان الزرفي برئاسة مجلس الوزراء وتشكيل الحكومة الجديدة للفترة المقبلة.
وأعرب الرئيس صالح، خلال مراسم التكليف التي جرت في قصر السلام ببغداد، عن "أمنياته لرئيس الوزراء المكلف بالتوفيق والنجاح في مهامه الجديدة، وأن يعمل على إجراء انتخابات مبكرة ونزيهة، ويحقق تطلعات العراقيين، ويلبي مطالب المتظاهرين السلميين المشروعة من خلال إنجاز الإصلاحات المطلوبة، وأن يحافظ على سيادة واستقرار وأمن العراق".
وأضاف رئيس الجمهورية أن "العراق يستحق الأفضل وشعبه بذل التضحيات الجليلة من أجل الحياة الحرة الكريمة والمستقبل الواعد لجميع أبنائه،" مشيراً إلى أن "الكثير من المهام والاستحقاقات التي ينتظرها الشعب العراقي بكافة مكوناته وأطيافه لا تزال أمامنا، وهي أمانة ومسؤولية في أعناقنا نسعى جميعاً لتحقيقها".
فيما أعلن تحالف الفتح رفضه لتكليف الزرفي وأتهم في بيان "رئيس الجمهورية بتكليف مرشح خارج السياقات الدستورية والتي تنص على تكليف مرشح الكتلة الأكبر وإعلانه رسمياً ارتكابه للمخالفة الدستورية بذلك ويكرر اليوم نفس المخالفة فهو تجاوز الدستور من جهة ولم يلتزم بالتوافق بين القوى السياسية من جهة اخرى" وفق البيان.
وحمل التحالف "رئيس الجمهورية كامل المسؤولية عن تداعيات هذه الخطوات الاستفزازية وسنأخذ كافة الإجراءات لمنع هذا الاستخفاف بالقانون والدستور" بحسب البيان.
فيما أفادت مصادر مطلعة ان "الكتل المعترضة على تكليف الزرفي داخل تحالف فتح هي {دولة القانون، العصائب، كتلة بدر}".انتهى
عمار المسعودي

اخبار ذات الصلة