• Friday 10 May 2024
  • 2024/05/10 01:09:34
{محلية: الفرات نيوز} دعاء نائب عن دولة القانون ، جواد الغزالي، اليوم الاحد، الى قطع العلاقات مع السويد لسماحها بحرق القران الكريم، فيما بين أن الحكومة السويدية اخذت موقفا ضعيفا من الدول العربية والاسلامية لذلك سمحت بحرق القران.

وقال الغزالي لوكالة {الفرات نيوز} إن "الموقف اتجاه القران الكريم مجرم ومن المؤسف انه يصدر من عراقي"،معرباً "عن اسفه  الشديد لعدم وجود  ردود من الدول العربية والاسلامية بمستوى الجريمة تجاه القران".

وأضاف أن " تقديم ورقة الاحتجاج واستدعاء السفير غير كاف انما هنالك حاجة الى قطع العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع السويد من جميع الدول العربية والاسلامية" مشيرا الى أن "هنالك اشارات الى تقديم احد الاشخاص طلبا للحكومة السويدية بحرق الإنجيل الا انها رفضت".

وتابع أننا "نستنكر حرق اي كتاب سماوي ونؤكد  ان الحكومة السويدية اخذت موقفا ضعيفا من الدولالعربية والاسلامية لذلك سمحت بحرق القران".

وفي وقت سابق أعلنت الشرطة السويدية أنها صرحت بتنظيم تظاهرة يخطط منظمها، وهو شاب عراقي يدعى "سلوان موميكا"، لإحراق نسخة من القرآن الكريم خارج مسجد ستوكهولم الكبير اليوم الأربعاء،تزامنا مع بدء عيد الأضحى.

وقالت الشرطة في قرارها إن "طبيعة المخاطر الأمنية المرتبطة بإحراق المصحف، لا تبرر بموجب القوانينالحالية رفض الطلب".

وحمّل العراق في وقت سابق  السلطات السودية مسؤولية تأجيج مشاعر المسلمين بسماحها بحرق القرأن محذرا من ان هذا العمل الملئ بالكراهية يجر لمستنقع الإرهاب والتطرف مجددا.

وحذّرت وزارة الخارجية العراقية اليوم من أن حادث احراق القرآن الكريم في العاصمة السويدية ستكهولم منشأنه تأجيج مشاعر المسلمين حول العالم ويشكل استفزازاً خطيراً لهم.

وأكدت ادانة العراق واستنكاره الشديدين "لسماح السلطات السويديَّة لأحد المتطرفين بإحراق نسخة من المُصحَف الشريف بشكل يمثّل إهانة بالغة للمقدسات الدينية" كما قالت في بيان شديد اللهجة تابعته"ايلاف".

وطالبت الخارجية العراقية المجتمع الدوليّ "بتحمّل مسؤولياته لوقف مثل هذه الأعمال المرفوضة، ونبذ كافةأشكال الكراهية والتطرُّف ومحاسبة مرتكبيها".
واثار سماح السلطات السويدية لأحد المتطرفين بإحراق نسخة من المصحف الشريف امام مسجد ستوكهولم المركزي الاربعاء في أول أيام عيد الأضحى حين كان المسلمون فيه يؤدون صلاة العيد برفض واسع علىالمستوى الدولي.

 

رغد دحام

اخبار ذات الصلة