• Friday 26 April 2024
  • 2024/04/26 09:31:54
{سياسية: الفرات نيوز} أصدرت السفارة الامريكية لدى العراقبياناً مفصلاً عن زيارة مساعدة وزير الدفاع الأمريكي لشؤون الأمن الدولي، سيليست والاندر، الى العاصمة بغداد.

وأشارت السفارة الى ان المسؤولة الامريكية "قامت بزيارة بغداد في يوم 20 أيلول للتواصل مع كبار القادة العراقيين وإعادة التأكيد على أهمية الشراكة في مجال الدفاع بين الولايات المتحدة والعراق واستناداً الى اتفاقية الإطار الاستراتيجي لعام 2008، تبقى الولايات المتحدة ملتزمة بتعزيز قدرات العراق الدفاعية وتقديم المساعدة الأمنية كجزء من تعاون أوسع بما يعود بالنفع على جميع العراقيين وتعزيز سيادة البلد واستقراره وأمنه".

ولفتت السفارة الى انه "وفي عام 2022، أكدت الولايات المتحدة انتقال المهمة بالشراكة مع حكومة العراق لدعم القوات الأمنية العراقية من خلال التدريب والاستشارات وتقديم المساعدات المختلفة وتبادل المعلومات الاستخباراتية في الوقت التي تقود فيه الحكومة العراقية القتال ضد داعش. ولقد غادرت القوات الأمريكية ذات الدور القتالي العراق في شهر كانون الأول عام 2021، بينما بقيت القوات المكلفة بمهمات تقديم الاستشارات والمساعدة والتمكين في العراق بدعوة من الحكومة العراقية".

وتابع البيان "ألتقت مساعدة وزير الدفاع سيليست والاندر بوزير الدفاع العراقي جمعة عناد سعدون ورئيس أركان الجيش الفريق اول الركن عبد الأمير يار الله ومستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي في بغداد وشددت فيها على الشراكة طويلة الأمد بين الولايات المتحدة والعراق خلال اجتماعاتها مع القادة العراقيين وأكدوا التزامهم المتبادل ببناء القدرة العملياتية للقوات الأمنية العراقية، وقوات البيشمركة بهدف مواصلة عمليات مكافحة الإرهاب لضمان الهزيمة الدائمة لداعش. كما ناقشت الدكتورة سيليست والاندر فرص توسيع التعاون الدفاعي بين الولايات المتحدة والعراق بما لا يقتصر فقط على عمليات مكافحة الإرهاب وذلك لمواجهة التهديدات الناشئة وزيادة التعاون والعمل البيني المتبادل".

وبالإضافة الى ذلك، أعربت والاندر عن تقديرها لجهود العراق المستمرة لإعادة توطين معتقلو داعش لمقاضاتهم وإعادة دمج النازحين من أصل عراقي من شمال شرق سوريا.

وقالت والاندر بحسب البيان انه :"يشرفني أن أكون هنا اليوم في بغداد لمناقشة الشراكة في مجال الدفاع بين الولايات المتحدة والعراق والتشاور مع نظرائي العراقيين بشأن فرص توسيع تعاوننا الأمني لدعم المصالح المشتركة".

ووصلت والاندر أيضاً إلى أربيل لتوقيع مذكرة تفاهم تهدف الى استمرار دعم وزارة الدفاع الأمريكية لقوات البيشمركة في عملياتهم لهزيمة داعش.

واستقبل رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، اليوم الأربعاء الوفد الامريكي برئاسة مساعدة وزير الدفاع الأمريكي لشؤون الأمن الدولي وجرى في اللقاء، التباحث بشأن سبل تعزيز العلاقات بين إقليم كردستان وأمريكا، ومناقشة مذكرة التفاهم التي ستوقع اليوم بين الجانبين حول مواصلة دعم البيشمركة والتنسيق العسكري والأمني.

وأثنى رئيس الحكومة على الدعم الأمريكي لقوات البيشمركة، ولا سيما في التصدي للإرهاب وداعش الإرهابي، مشيراً إلى الأهمية التي تحملها مذكرة التفاهم التي سيوقعها الجانبان. كذلك جدد رغبة حكومة إقليم كوردستان في النهوض بالعلاقات الشاملة مع الولايات المتحدة.

وعبّرت مساعدة وزير الدفاع الأمريكي عن سعادتها بزيارة إقليم كردستان، وقالت: "يشرفني أن أكون هنا اليوم لتوقيع مذكرة التفاهم التي تمثل علامة فارقة في العلاقات بين إقليم كوردستان وأمريكا".

وشغلت الإصلاحات في التشكيلة الوزارية التاسعة، وبالأخص الإصلاحات القائمة في وزارة البيشمركة، وأهمية الحل الجذري والدستوري للمشاكل العالقة بين حكومة إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية، جانباً من محاور اللقاء الذي حضرته السفيرة الأمريكية لدى العراق ألينا رومانوسكي، والقنصل العام الأمريكي لدى إقليم كوردستان إيرفين هيكس.

اخبار ذات الصلة