• Tuesday 7 May 2024
  • 2024/05/07 15:06:19
{سياسة:الفرات نيوز} كشف عضو لجنة النزاهة النيابية، أحمد الربيعي، اليوم الاثنين، تفاصيل جديدة عن سرقة مبالغ امانات الضرائب.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال الربيعي {للفرات نيوز} ان :"ملف سرقة قرابة ٣.٧ ترليون دينار عراقي، من امانة هيأة الضرائب تعتبر جريمة مفضوحة ومكشوفة ولايمكن توقيفها باي شكل من الاشكال".
واضاف، ان "معلومات القضية وصلت الى لجنة النزاهة النيابية بصورة خاصة فضلا عن وصولها الى المالية النيابية عبر وزارة المالية".
وتابع الربيعي "حيث التقارير اشارت الى دخول ٥ شركات حديثة التسجيل سحبت المبلغ الكلي والذي يعادل ٢.٥ مليار دولار خلال فترة اشهر وبمعدل ٨ مليون دولار يومياً".
 وبين، ان "هذه القضية فيها اطراف عديدة وستكون لدينا اجتماعات واستضافات متعددة بهذا الخصوص، واحالة الملفات ومتابعتها بهيأة النزاهة والسلطة القضائية".
وكان قد كشف وزير المالية وكالة احسان عبد الجبار عن وجود سرقة للمال في وزارة المالية بما لايقل عن 800 مليون دولار في حساب معين بمصرف الرافدين تم سحبها خلافا للقانون.
وفي ذات الصدد كان قد طالب عضو اللجنة المالية النيابية ورئيس كتلة تحالف قوى الدولة الوطنية، فالح الساري، وزارة المالية بكشف الشخصيات المتورطة بفقدان اكثر من ٨٠٠ مليون دولار.
وكشف الساري، امس الاحد، أسراراً عن سرقة مبالغ أمانات الضرائب المتضمنة 3 ترليونات و701 مليار دينار فيما اعلن عن هوية المتورطين.
واوضح ماحدث ان المبالغ التي تجمعت عبر 5 شركات وهمية أجنبية تأسست عام 2021 وأصبحت تطلب بإعادة مبالغ الأمانات، علما انها لم تسجل أي مبلغ أمانة لدى الهيأة العامة للضرائب وانما باتفاق مسؤولين تبدأ من درجة مدير عام الى القسم المالي الى معاون القسم المالي الى المخولين بعملية الصرف.
واشار الساري، بان جزءاً كبيراً من مبلغ 3 ترليون و701 مليار دينار مازال داخل البلاد على شكل عقارات في {المنصور والحارثية}.

من: رغد دحام
 

 

اخبار ذات الصلة