• Friday 22 November 2024
  • 2024/11/22 11:11:16
{بغداد: الفرات نيوز} تنسق وزارات التخطيط والصحة والعمل والتربية ومنظمات المجتمع المدني لإطلاق سياسة التعليم المدمج لذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة.

وقال مدير برنامج بناء القدرات في المجلس الثقافي البريطاني عمار طارق حسين في حديث صحفي، ان "سياسة التعليم  تعمل على توفير البيئة المناسبة للشريحة بما يتناسب مع نوع الاعاقة للشخص"، منوها بأن «المجلس يدعم التعليم المدمج للاطفال المعاقين باعتماد التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا"، عادا التعليم ليوم واحد "اكبر تحدّ سيواجه العملية التعليمية لهذه الشريحة".
من جانبها بينت الخبيرة في دائرة التنمية البشرية بوزارة التخطيط خولة علي محمد في حديث صحفي، ان "الوزارة أجرت مسحا أسريا لذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة ضمن 13 محافظة عدا المحررة منها، وتم تسجيل مليون و357 الفا و65 شخصا معاقا من مختلف الاعمار، وعلى ضوء ذلك تم اعداد سياسة الدمج الشامل للاطفال المؤهلين للدخول الى المدارس لدعمهم تعليميا".
 وعلى الصعيد نفسه، عد رئيس تجمع ذوي الاعاقة في العراق موفق الخفاجي دعم الجانب التعليمي لهذه الشريحة في ظل جائحة كورونا، "من اهم المقومات التي ستؤدي لنجاحه مستقبلا، لاسيما من خلال الالتزام بمعايير التعليم الحديث للتعلم عن بعد". 
واكد "حاجة التعليم المدمج عن بعد لهذه الشريحة، لدعم كبير لانجاحه، من تمكين اقتصادي وبنى تحتية مع ملاكات تعليمية مختصة ومتدربة على تعليم منهاج الدمج التربوي".
ويؤكد مختصون ان شريحة المعاقين في المجتمع، تمثل فئة كبيرة وهشة وتحتاج الى رعاية ودعم مستمر، وهناك مساع من جهات حكومية لتنفيذ سياسة الدمج وفق الخطة المرسومة، كل طرف بحسب وزارته للارتقاء بالواقع الخدمي لذوي الاعاقة بجميع مجالات الحياة. 

حسين حاتم

اخبار ذات الصلة