• Saturday 18 May 2024
  • 2024/05/18 17:39:49
{سياسية: الفرات نيوز} ردت حكومة اقليم كردستان، مساء اليوم الجمعة، على بيان الحكومة الاتحادية بشأن مستحقات وإيرادات الإقليم غير المسلمة الى بغداد.

وقال المتحدث باسم حكومة كردستان بيشوا هوراماني في بيان تلقت {الفرات نيوز} نسخة منه ان حكومة الإقليم "لا ترى سبباً أو عذراً لعدم إرسال رواتب متقاضي الرواتب في إقليم كردستان، مؤكدة ضرورة إرسالها "بعيداً عن الانفاق الفعلي ودون أي خلط أسوة بالمناطق الأخرى في العراق".

ونوّه بيشوا هوراماني إلى أن الحكومة العراقية أرسلت ترليونين و589 مليار دينار لإقليم كردستان منذ بداية العامن في وقت تبلغ استحقاقات إقليم كردستان 16 ترليوناً و489 مليار دينار، أي ترليون و375 مليار دينار شهرياً، بحسب جداول قانون الموازنة الاتحادية لسنة 2023.

وكانت الحكومة الاتحادية، أعلنت في وقت سابق اليوم، ان حكومة اقليم كردستان لم تسلم ما بذمتها من إيرادات نفطية وغير نفطية بموجب قانون الموازنة المالية.

وقال المتحدث باسم الحكومة باسم العوادي في تصريح صحفي "الحكومة الاتحادية نفذت التزاماتها المالية كاملة تجاه إقليم كردستان، وبذلت جهوداً كبيرة لتقديم الحلول لغاية نهاية شهر حزيران الماضي".

وأضاف "الأموال التي في ذمة الإقليم بلغت أكثر من ثلاثة أضعاف حصة الإقليم حسب الإنفاق الفعلي للدولة وحكومة الإقليم لم تسلم الإيرادات النفطية وغير النفطية كما أوجب تسليمها قانون الموازنة".

وتابع العوادي "‏رغم عدم التزام حكومة الإقليم أخذت الحكومة الاتحادية قراراً بعدم تحميل المواطنين العراقيين في الإقليم جريرة عدم الالتزام" منوها الى ان " الحكومة عملت بما يسمح به القانون باتخاذ قرار في مجلس الوزراء بإقراض الإقليم لحين حسم مشاكله المالية أصولياً".

ولفت الى ان "الحكومة الاتحادية حريصة على حقوق المواطنين في إقليم كردستان كحرصها على حقوق المواطنين في سائر المحافظات" مؤكدا ان "الالتزام بالقوانين الفيدرالية والاتفاقات المبرمة في ظل الدستور أقصر طريق لاستكمال التحويلات المالية وتعزيز الثقة".

اخبار ذات الصلة