• Friday 17 May 2024
  • 2024/05/17 05:50:17
{أمنية:الفرات نيوز} رجح الخبير الامني، سرمد البياتي، تفعيل 11 بنداً في اتفاقية الاطار الستراتيجي خلال زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الى واشنطن.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال البياتي؛ لبرنامج {كلام حر} بثته قناة الفرات الفضائية مساء اليوم، ان :"الزيارة مخطط لها منذ فترة طويلة وضمن تصريح السوداني ان العراق يريد الولايات المتحدة شريكا ستراتيجيا خاليا من الامنيات، اما الغاية الرئيسية من الزيارة هي تفعيل اتفاق الاطار الستراتيجي والتي تشمل 11 قسماً من ضمنها البند الامني". 
واضاف، ان "السوداني سيلتقي بالرئيس الامريكي ووزير الخارجية ومستشار الامن القومي ووكيل الخزانة الامريكية وغيرهم خلال الزيارة، وتوقيع شراكات وعقود جديدة مع شركات امريكية منها مختصة بالطاقة".
وتابع البياتي "اما بما يخص الجانب الامني ستكون امريكا الوسيط باستيراد السلاح من الشركات الاجنبية للحفاظ على الاموال العراق، والحكومة عازمة على انهاء التواجد العسكري على الاراضي العراقية".
واردف "لدينا رادات عالية التردد وتم التعاقد مع فرنسا على استيراد رادارات منخفضة التردد، وامريكا لم تجبر العراق على شراء السلاح؛ لكن الخلل في الدفاعات الجوية، وكذلك خطورة داعش الارهابي مازال موجوداً في المناطق المتطرفة البعيدة".
وختم البياتي بالقول "الدول الغربية طرحت على العراق تفعيل سكة الحديد بين البصرة والموصل لنقل البضائع الى اوروبا وتركيا تستقل للمشاركة في طريق التنمية والمشاكل الداخلية عرقلت تفعيل الكثير من الاتفاقيات".

وفاء الفتلاوي
 

 

اخبار ذات الصلة