• Tuesday 2 July 2024
  • 2024/07/02 06:50:38
{أمنية:الفرات نيوز} رجح الخبير الامني، احمد الشريفي، زيارة الوفد الامني الذي ترأسه وزير الدفاع الى واشنطن "تمهد" لزيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال الشريفي؛ لبرنامج {كلام حر} بثته قناة الفرات الفضائية مساء اليوم انه :"لا يمكن عزل الساحة العراقية عن المجريات الاقليمية"، محذرا من "عودة محاور اقليمية ساخنة الى الواجهة منها محور الرقة وصولا الى سنجار ووادي حوران".
واضاف، ان "الازمة السورية لها اثار على الامن في العراق والمنطقة ونحن امام تحدي يحضر في التوازن الاقليمي". 
وحذر الشريفي، من "انسياق العراق للعزل الجغرافي للغطاء الجوي، فاذا حصل العزل وحصل الاشتباك في سورية يفترض ان لا يتدخل في اصل المعركة التي ستحصل بين امريكا وروسيا".
ودعا الى "مسك العصا من الوسط في حال توتر الاحداث في سورية"، مستدركاً "مبادرة سلطنة عمان ستعيد ترتيب الملف في سورية بشكل غريب هو تضمن تغيير في النظام السوري؛ لكنه لم ينص على تغيير الرئيس بشار الاسد".  
واردف "عودة سوريا الى الحضن العربي مازال مبكرا لعدم التوافق، وليس من مصلحة امريكا توتر الاوضاع الداخلية في العراق".
وتابع الشريفي "خطوط الضربات الجوية بدأت في سوريا والمحور الاخطر هو البو كمال لعزل لبنان"، عاداً فصائل الحشد الشعبي "سلاح ردع استراتيجي للعصابات الارهابية، وعدم تدخل فصائل المقاومة يعزز من موقف الحكومة العراقية". 
وبين ان "العراق لم يستثمر الاتفاقية الاسترتيجية مع امريكا في 2010، ومن الممكن ان تكون زيارة الوفد الامني العراقي لواشنطن تمهيدا لزيارة السوداني، ولكن حذاري من الانفعال والاصطدام مع الامريكان".  
واكمل الشريفي، ان "اجتماع بريكس ارعب الولايات المتحدة الامريكية بعد ان اعلن عن طبع ورقة نقدية تطيح بالدولار لذلك هي ستستقتل للسيطرة على الشرق الاوسط".
وشدد الشريفي، على "عدم استدعاء الصدمات الدولية والحفاظ على القدرات المحلية كقدرات ردع ماسكة للارض ففي حال الاحتكاك في سوريا او لبنان سيكون العراق في مناى عن ذلك اذا لم يتدخل".
 

 

اخبار ذات الصلة