• Saturday 19 October 2024
  • 2024/10/19 06:49:02
{بغداد:الفرات نيوز} اعلنت دائرة البيطرة احدى تشكيلات وزارة الزراعة، اليوم الاحد، عن نجاح حملة التلقيح الوقائية المجانية ضد مرض الحمى القلاعية التي نفذتها الدائرة و بنسبة نجاح تفوق ال ١٠٠٪؜ .

وقال مدير عام الدائرة ثامر حبيب حمزة، في بيان تلقت {الفرات نيوز} نسخة منه، ان" الحملة الوقائية التي نفذت من ٢٣ / ٨ / ٢٠٢٠ لغاية ١٥ / ١٠ / ٢٠٢٠ شملت جميع محافظات العراق بأستثناء اقليم كردستان و استهدفت الحملة تلقيح الابقار والجاموس الكبيرة والعجول على حدٍ سواء".
واضاف ان" اجمالي عدد الحيوانات التي تم تلقيحها في هذه الحملة بلغ ( ١٩٧٨٢٦٨ ) مليون و تسعمائة و ثمان وسبعين الف و مئتان و ثمان و ستين راس من الابقار والجاموس بواقع ( ١٦٢٥٠٧١ ) رأس من الابقار الكبيرة والعجول ، و ( ٣٥٣١٩٧ ) رأس جاموس ، بينما كان اجمالي عدد الحيوانات من الابقار والجاموس المتوقع تلقيحه ( ١٩٢٨٠٠٠ ) رأس".
وبين حمزة ان" معدل نسبة الانجاز في التلقيحات بلغت ١٠٣ ٪؜ على مستوى المحافظات ، و تراوحت نسب الانجاز من محافظة الى اخرى حيث بلغت اعلى نسبة انجاز في محافظة صلاح الدين ( ١٤٩ ٪؜ ) بينما كانت ادنى نسبة انجاز في محافظة البصرة ( ٦٢ ٪؜ ) و يعزى هذا الفرق في نسبة الانجاز الى ان عدد الحيوانات الملقحة فعليًا في المحافظات عالية نسب الانجاز يفوق عدد الحيوانات المتوقع تلقيحها".
و اشار الى ان" هذه الحملة الوقائية المجانية اشترك فيها ( ٩٢٦ ) شخص من الاطباء البيطريين و مساعديهم من الملاكات الساندة توزعوا على ( ٢٩٠ ) فرقة تلقيح مستخدمين ( ٢٢٩ ) عجلة حكومية و ( ٣٦ ) عجلة مستأجرة لاتمام تنفيذ الحملة".
واختتم حمزة بيانه، بشكره للجهات المنفذة للحملة من الملاكات البيطرية و مساعديهم، ودور شعبة الاعلام والارشاد البيطري التي واكبت الحملة من بدايتها بالاعلان عنها وتصوير الافلام الخاصة بها ونشر التوجيهات الارشادية للمربين بضرورة التعاون لانجاح الحملة التي هي بالأساس لخدمتهم و وقايةً لثروتهم الحيوانية ، كما شكر المدير العام جميع من ساهم بانجاح الحملة من المربين والمزارعين لتعاونهم مع ملاكات دائرة البيطرة.
وفاء الفتلاوي
 

اخبار ذات الصلة