• Wednesday 16 October 2024
  • 2024/10/16 13:23:41
{سياسية: الفرات نيوز} حدد رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني أسباب التلوث في البلاد.

وتطرق السوداني في جلسة مجلس الوزراء اليوم الى موضوع تلوث الجو في مدينة بغداد، مشيراً الى تقديم اللجنة المكلفة تقريرها بهذا الشأن، ومستعرضاً جملة المعالجات التي اتخذتها الحكومة في إطار الحفاظ على البيئة،  حيث أكد أن التحديات البيئية تعد في مقدمة التحديات التي تواجهها الدولة اليوم.

وقال، ان " التلوث يضاعف من تحديات التغيير المناخي، وهو نتاج سياسات خاطئة في التعامل مع المشاريع التي تسهم بالتلوث وان أجهزة الدولة تعمل على تقليل التلوث بالتشديد على التعليمات والأنظمة التي تحمي البيئة".

وكشف عن "البدء بتقليل حرق الغاز، وماضون في تصفير حرق الغاز مع عام 2028، ووقف انبعاث الغازات الدفيئة، خاصة في المحافظات المنتجة للنفط و شكلنا لجنة بخصوص تدوير النفايات وتوليد الكهرباء، وبدأنا العمل من خلال أمانة بغداد، وهيئة الاستثمار، وبالتواصل مع شركات أجنبية".

وتابع ان "معامل الطابوق في النهروان تعد بؤرة لانبعاثات التلوث، ويجب أن تتحول الى استخدام الغاز او يتم نقلها الى خارج بغداد" مؤكدا على " الالتزام بتنفيذ التوصيات وتخصيص الاموال اللازمة لوزارة البيئة من اجل انجاز ما مطلوب منها".

وشدد السوداني ان " على وزارة البيئة وبالتعاون مع الجهات المعنية استعراض المشاريع التي تبنتها الحكومة في برنامجها لمعالجة التلوث و من اجل توفير الغطاء الاخضر اتجهنا الى ارض معسكر الرشيد، فبغداد تحتاج الى مساحات خضراء وقدمنا عائدات للمستثمرين من اجل تأسيس المشروع".

واستطرد بالقول ان "مشروع مترو بغداد هو جزء من الحلول، وهذه المشاريع تعد نقلة نوعية في مسألة معالجة التلوث، ووجهنا الوزارات والجهات المعنية الإسراع بانجازها".

اخبار ذات الصلة