• Wednesday 1 May 2024
  • 2024/05/01 23:53:45
{سياسية: الفرات نيوز} قال رئيس الجمهورية، برهم صالح، عدم انتهاء رئيس وزراء او جمهورية في العراق بعد 2003 الى السجن أو المشنقة من "ايجابيات المرحلة الجديدة في البلاد".

وقال صالح في كلمته بـ{منتدى السلام والأمن في الشرق الأوسط} الذي تحتضنه الجامعة الأمريكية في دهوك :"نأمل أن تنتهي الانتخابات بنتائج قانونية ودستورية، ففي العراق مشاكل كبيرة لا يمكن تجاهلها، فمنذ نحو عشرين عاماً تناوبت خمس حكومات على العراق، ولم ينته لا رئيس وزراء أو جمهورية إلى السجن أو المشنقة كما هو ديدن لكثير من البلدان في المنطقة وهذا من إيجابيات المرحلة الجديدة في العراق".
وأضاف، "العراق يواجه تحدياً جدياً جديداً، هل سنتمكن من تجاوزه، المرحلة المقبلة مرحلة استحقاقات وطنية كبيرة، لدينا مشاكل تتطلب الخوض فيها ومعالجة بنيوية، ومن بينها مشاكل الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم".
وبين "نواجه تحديات الأمن والتطرف، وهذه لا تحل باجراءات محلية، بل تتطلب تعاوناً إقليمياً وتواصلاً، على الرغم من أن الخلافات في المنطقة عميقة.
وأشار صالح الى ان "الشرق الاوسط في مرحلة انتقالة جديدة، وهو تحول دائم، لكن هذه المرحلة تمثل نقطة مفصلية في المنطقة، والمفصل في هذه التحولات هو العراق، وما يحصل في العراق سيكون له تبعات كبيرة في المنطقة".
 

اخبار ذات الصلة