المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام .. للاشتراك اضغط هنا
انفجرت فقاعة العلكة خلال جائحة كوفيد-19، عندما جعلت الأقنعة والتباعد الاجتماعي من رائحة الفم الكريهة أقل إثارة للقلق وأنفق عدد أقل من الناس على شراء العلكة.
انخفض عدد عبوات العلكة المباعة بنحو الثلث في الولايات المتحدة في عام 2020، وفقا لشركة أبحاث السوق Circana، ولم يرتفع الطلب الاستهلاكي إلا بشكل طفيف منذ ذلك الحين.
في العام الماضي، ارتفعت مبيعات العلكة في الولايات المتحدة بنسبة أقل من 1% إلى 1.2 مليار وحدة، وهو أقل بنسبة 32% عما كانت عليه في عام 2018.
وعلى الرغم من عودة المبيعات بالدولار إلى مستويات ما قبل الوباء، إلا أن هذا يرجع في الغالب إلى التضخم؛ وقالت شركة سيركانا إن متوسط تكلفة علبة العلكة 2.71 دولار في العام الماضي، أي أكثر بـ1.01 دولار مما كانت عليه في عام 2018.
على مستوى العالم، ارتفعت مبيعات العلكة بنسبة 5% العام الماضي إلى أكثر من 16 مليار دولار، وفقا لأبحاث السوق يورومونيتور، ولا يزال هذا أقل بنسبة 10% من رقم مبيعات 2018.
تستجيب بعض الشركات المصنعة للطلب من خلال مغادرة السوق تماما.
في عام 2022، باعت شركة Mondelez International أعمالها في مجال العلكة في الولايات المتحدة وكندا وأوروبا، بما في ذلك العلامات التجارية مثل Trident وBubblicious وDentyne وChiclets، إلى شركة Perfetti Van Melle ومقرها أمستردام، وفقا لأسوشيتد برس.
وقالت شركة مونديليز، ومقرها شيكاغو، والتي تصنع شوكولاتة أوريوس وكادبوري، إنها تريد تحويل الموارد إلى العلامات التجارية ذات فرص النمو الأعلى.
ويقوم صانعو الحلويات الأمريكيون الآخرون بتخفيض العلامات التجارية البطيئة البيع.
أنهت شركة Ferrera Candy Co، التي يقع مقرها الرئيسي في فورست بارك بولاية إلينوي، بهدوء إنتاج Fruit Stripe وعلكة Super Bubble في عام 2022 بعد أكثر من 50 عاما.
ومع ذلك، فإن مضغ العلكة يحارب أكثر من مجرد فيروس، عندما يتعلق الأمر باستعادة نكهته.
وقالت لين دورنبلاسر، مديرة الابتكار والرؤية في شركة أبحاث السوق مينتل، إن عدداً متزايداً من المستهلكين يحاولون الحد من السكر في وجباتهم الغذائية وتناول الأطعمة التي تحتوي على مكونات طبيعية أكثر. وهذا يحد من جاذبية العلكة، لأنه حتى الأصناف الخالية من السكر غالبا ما تحتوي على مواد تحلية صناعية.
وقال دورنبليزر إن المستهلكين الأمريكيين، مثل المستهلكين في أوروبا وآسيا، قد يشعرون بقلق متزايد أيضا بشأن القمامة العنيدة الناتجة عن العلكة المستخدمة.
من المعروف أن سنغافورة حظرت بيع واستيراد وتصنيع العلكة في عام 1992، وألقت باللوم على التخلص غير المبالي من المادة في مترو الأنفاق مما أدى إلى سوء الخدمة.
وفي الآونة الأخيرة، أقنعت حكومة المملكة المتحدة مصنعي العلكة بدفع تكاليف برنامج تنظيف الشوارع للمساعدة في إزالة العلكة وبقع اللثة.
لاحظ دان سادلر، مدير قسم رؤى العملاء في شركة Circana، وجود اختلافات بين الأجيال في مضغ العلكة.
وأضاف أن الجيل العاشر، وهم مواليد الفترة ما بين 1965 و1980، يميلون إلى مضغ العلكة أكثر من الفئات العمرية الأخرى.
يظهر جيل الألفية عموما اهتماما أقل بالعلكة والحلوى، بينما يهتم مستهلكو الجيل Z أكثر بالحلوى الجديدة مثل العلكة الحامضة.
وتقول شركة نيلسن إن مبيعات الوحدات من العلكة في الولايات المتحدة ارتفعت بنسبة 2.5% خلال العام الماضي و4% في العام السابق.
تعتقد شركة مارس، التي تمتلك العلامة التجارية ريجلي التي يبلغ عمرها 133 عاما، أنه قد يكون لديها إجابة: إعادة وضع العلكة كمخفف فوري للضغط بدلا من معطر النفس العرضي.
وفي شهر يناير/كانون الثاني، أطلقت الشركة حملة إعلانية عالمية للترويج لعلاماتها التجارية الأكثر مبيعًا Orbit وExtra وFreedent وYida كأدوات للصحة العقلية.
قالت أليونا فيدورتشينكو، نائبة رئيس قسم العلكة والنعناع العالمية في قسم الوجبات الخفيفة في شركة مارس، إن الفكرة ظلت عالقة في صيف عام 2020، عندما كانت الشركة تبحث بشكل محموم عن طرق لإنعاش المبيعات.
وتذكرت فيدورتشينكو التحدث إلى ممرضة في جناح مرضى كوفيد-19 بالمستشفى، والتي كانت تمضغ العلكة لتهدئة نفسها على الرغم من أنها كانت ترتدي قناعا دائما.
وتوافقت عادة الممرضة مع الدراسات التي أجرتها شركة مارس والتي أظهرت أن نصف الماضغين يتناولون العلكة لتخفيف التوتر أو تعزيز التركيز.
قال فيدورتشينكو "كان ذلك بالنسبة لنا بمثابة المفاجأة الكبيرة، لقد كان لدينا قرن من إرث الأنفاس المنعشة، وهذا لا يزال مهما للغاية. لا تفهموني خطأ. ولكن هناك الكثير مما يمكن أن تكونه هذه الفئة."
وقالت إن التأكيد على العافية هو جزء من جهد متعدد السنوات لجذب 10 ملايين من الممضغين الأمريكيين الجدد بحلول عام 2030.