• Thursday 24 October 2024
  • 2024/10/24 21:20:55
{محلية:الفرات نيوز} اعلنت وزارة البيئة، اليوم الخميس، توقيع تمويل بـ30 مليون دولار من صندوق المناخ الأخضر في الأمم المتحدة لدعم الزراعة المقاومة للتغير المناخي في العراق.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وذكر بيان للبيئة تلقت {الفرات نيوز} نسخة منه، ان :"ذلك جاء خلال آخر المداولات بين الفريق الفني العراقي برئاسة الوكيل الفني لوزارة البيئة، جاسم عبد العزيز حمادي والأمم المتحدة والذي تمكن من اقرار والإعلان عن توقيع تمويل بقيمة (30) مليون دولار أمريكي من صندوق المناخ الأخضر (GCF) لتنفيذ مشروع "تعزيز المرونة المناخية لسبل العيش الزراعية الهشة" بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (FAO)".

وأكد حمادي، أن "هذا الإنجاز تحقق بدعم متميز من دولة رئيس مجلس الوزراء وبناءً على توجيهات معالي وزير البيئة نزار ئاميدي عبر جهود متواصلة مع صندوق المناخ الأخضر وهو إحدى الآليات التعويضية التي أقرها اتفاق باريس للمناخ لمساعدة الدول المتأثرة بالتغيرات المناخية ومنها العراق".

وأوضح، أن "المشروع سيركز على تعزيز الزراعة المستدامة في محافظات ( كربلاء، النجف، والمثنى) التي تشهد هشاشة بيئية تتمثل في تدهور الأراضي و التصحر وتقلص الرقعة الزراعية".

وبين الوكيل الفني لوزارة البيئة، ان "اجتماع التوقيع على التمويل جرى اليوم عبر الإنترنت مع مجلس إدارة صندوق المناخ الأخضر في سيول/ كوريا ، وبحضور ممثلين عن منظمة FAO وبحضور مدير عام الدائرة الفنية نجلة محسن الوائلي ومدير مديرية التغيرات المناخية يوسف مؤيد ومدير مديرية البيئة الحضرية مثنى سلومي"، لافتا الى ان "هذا التمويل يعد أحد أكبر المشاريع الدولية التي تهدف إلى تعزيز مرونة المجتمعات الزراعية، والاستعداد لمواجهة تأثيرات التغير المناخي".

وأشار إلى أن "هذا المشروع يجسد التزام العراق بتنفيذ البرنامج الحكومي في محاور البيئة، المناخ، والطاقات المتجددة"، مضيفاً أن "وزارة البيئة عبر السلطة الوطنية لصندوق المناخ الأخضر ومديرية التغيرات المناخية هي الجهة المنسقة والمنظمة لهذه المشاريع وفق استمارات معتمدة دولياً".

كما أكد أن "الوزارة تواصل إعداد مشاريع إضافية بالتعاون مع وزارات أخرى لتقديمها إلى الصندوق، تشمل محافظات عراقية أخرى إلى جانب إقليم كردستان، بما يسهم في خفض الانبعاثات وتقليل الأضرار الناجمة عن التغير المناخي".

اخبار ذات الصلة