• Sunday 28 April 2024
  • 2024/04/28 08:28:03
{سياسة:الفرات نيوز} فسر عضو في الاطار التنسيقي، حسام الربيعي، استقالة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي بانها جائت "لتجديد الثقة" وطي لمشهد ما بعد الانتخابات.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال الربيعي؛ لبرنامج {عالمسطرة} بثته قناة الفرات الفضائية الليلة، ان :"المشهد السياسي قائم على الاحجيات والالغاز ونحن مقبلون على انعطافة تتمثل بتشكيل الحكومة ولو عدنا الى عملية تكليف رئيس البرلمان محمد الحلبوسي تقسم الى مرحلتين ماقبل التظاهرات وبعدها".
واضاف "بالتالي هناك قطع في إستدامة التكليف؛ لذلك الحلبوسي ومن خلال الاتفاقات اراد ان يثبت تمسكه ببنود اتفاق إنقاذ وطن، وتقديمه الاستقالة رسالة اطمئنان الى التيار الصدري وطي للمشهد السياسي مابعد الانتخابات واعادة تجديد الثقة". 
وبين الربيعي، ان "العراق امام مفترق طرق وهو جزء من مشهد عالمي بالتالي فرضية الاربعاء ستحقق الاتجاهات"، جازماً بان "المبادرة التي اطلقها الحلبوسي باتفاق مبرم مع الكتلة الصدرية لمنح ضمانة للحوار مع التيار الذي يملك مفاصل مهمة في العمل التنفيذي".
واوضح، ان "الاطار التنسيقي مجموعة كتل ائتلفت لانهاء ازمة وعملت على توحيد المشهد السياسي وكل اتفاق يتقاطع مع الجنبة الامنية هو مرفوض، والجميع اتفق على ضرورة اجراء التعديلات الدستورية المهمة".
وقرر مجلس النواب استئناف جلساته بعد غد الأربعاء.
ويتضمن جدول اعمال الجلسة التصويت على استقالة رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي من منصبه.
كما يتضمن التصويت على النائب الأول لرئيس مجلس النواب. 
ورحب الاطار التنسيقي في بيان، بدعوة مجلس النواب الى عقد جلسة تعيد الحياة للمؤسسات الدستورية في البلاد.
وجدد الاطار التنسيقي، استعداده للذهاب الى انتخابات مبكرة بعد استكمال مقدماتها من حكومة مكتملة الصلاحيات واقرار موازنة اتحادية وتعديل قانون الانتخابات وتنظيم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.
 

 

اخبار ذات الصلة