• Friday 10 May 2024
  • 2024/05/10 11:42:43
{سياسة:الفرات نيوز} كشف عضو في الحزب الديمقراطي الكردستاني، وفاء محمد كريم، معلومات مفصلة عن المسلحين بالحدود مع ايران.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال كريم؛ لبرنامج {كلام حر} بثته قناة الفرات الفضائية مساء اليوم ان :"تواجد الاحزاب المعارضة الايرانية في شمال العراق منذ اكثر من نصف قرن، وهم اكثر من 5 احزاب وهي موجودة بصورة علنية في بعض المناطق وبعضهم كفصائل مسلحة على الشريط الحدودي مع ايران".
واشار الى انه "من الصعب السيطرة على هذه الجماعات المسلحة  بسبب وعورة المنطقة الجبلية؛ لكن هذه الاحزاب التزمت بقوانين وزارة الداخلية في حكومة اقليم كردستان بتشكيل خطر او تهديد على الدولة الجارة عدا حزب العمال الكردستاني وتم انزالهم الى اكثر من 20كم عن الشريط الحدودي ودخلوا الى عمق كردستان ويهمنا ان تكون علاقاتنا مع ايران جيدة ومستمرة معهم".
وبين كريم، ان "احزاب المعارضة في شمال العراق تمتلك اسلحة متوسطة وخفيفة والقصف مستمر على مناطقهم وهم يعتمدون على السلاح الممول من النظام البائد و70% من اسلحتهم هو من سلاح الجيش العراقي القديم".
واردف "قوات البيشمركة لم تستطع حماية سنجار بسبب سقوط الموصل وهروب الجيش العراقي من المدينة، ورئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني اكد ان الاستحقاقات السياسية تاتي من الحوار وطالما حاول اعطاء الحق السياسي للاكراد، ولا نسمح بالاستهانة من دماء البيشمركة خلال تحرير الاراضي من داعش الارهابي".
وأعلن وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، نقل الجماعات المسلحة في إقليم كردستان شمال العراق، من الحدود الإيرانية.
وقال عبد اللهيان، عبر منصة "إكس"، تويتر سابقا، إنه عقد اجتماعاً مع نظيره العراقي فؤاد حسين في نيويورك، مضيفا أنه تم الآن نقل جميع المجموعات المسلحة في إقليم كردستان العراق إلى خمسة معسكرات ونزع سلاحها وفق الاتفاق الأمني بن البلدين.
وكانت الخارجية الإيرانية قالت في أواخر آب الماضي إن إيران والعراق توصلا إلى اتفاق لنزع سلاح "الجماعات الإرهابية المسلحة" في إقليم كردستان العراق ونقلها إلى أماكن أخرى في وقت لاحق وإغلاق مقارها العسكرية، دون أن تحدد الوزارة الأماكن التي سيُنقل إليها هؤلاء.

وفاء الفتلاوي
 

 

اخبار ذات الصلة