• Saturday 5 October 2024
  • 2024/10/05 17:28:15
{بغداد: الفرات نيوز} أعرب رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، اليوم الجمعة عن تقديره لمواقف فرنسا الداعمة لإقليم كردستان، فيما أشاد وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان، بمواقف الإقليم في التعامل مع المهجرين والنازحين.

وعقد بارزاني، مؤتمراً صحفياً مع ضيفه لودريان، في محافظة أربيل.
 وقال بارزاني في المؤتمر الصحفي، إن إقليم كردستان لن ينسى دعم فرنسا، وإن لودريان كان دوماً صديقاً مساهماً لتطوير العلاقات بين فرنسا وإقليم كردستان، واصفاً زيارة لودريان إلى إقليم كردستان، بـ"المهمة".
وبشأن حقوق إقليم كردستان في الدستور العراقي، أكد بارزاني أن فرنسا داعمة لهذه الحقوق، كما أن لفرنسا دوراً مهماً في الحرب ضد داعش، مشيراً إلى أنه بامكان الشركات الفرنسية الاستثمار في إقليم كردستان.
بدوره، قال لودريان في المؤتمر الصحفي، إن بلاده أبدت السند والتعاطف لإقليم كردستان في الأوقات الصعبة، وإنها ستقدم مساعدات ومستلزمات طبية لإقليم كردستان في الايام المقبلة، ومنها مساعدات إلى مستشفى حلبجة.
وأضاف "هذه زيارتي الثامنة الى كردستان، والاولى الى الشرق الأوسط بعد كورونا".
وقال وزير الخارجية الفرنسي "حاليا العراق واقليم كردستان يمران بوضع استثنائي، ولهذا رأينا ان نكون متواجدين للاطلاع على الاوضاع".
وأضاف موجهاً كلامه لرئيس إقليم كوردستان، "يجب ان نتعاون معكم في محاربة الارهاب وداعش، انتم قدمتم تضحيات كبيرة على أرضكم، انتم بحاجة الى دعم لانكم استقبلتم النازحين".
 وحول دور إقليم كردستان في مساعدة اللاجئين والنازحين، أشاد لودريان بهذا الدور الكبير، لافتاً إلى أن فرنسا قدمت مشاريع للنازحين في إقليم كردستان، كما أنها ستقدم مشروعاً للمياه في دهوك بمساعدة من ألمانيا.
ومن المقرر أن يعقد الوزير الفرنسي خلال زيارته إلى أربيل، لقاء مع رئيس حكومة إقليم كردستان، مسرور بارزاني.
 يذكر أن وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، وصل مساء الخميس،، إلى أربيل، قادماً من العاصمة بغداد، حيث كان في استقباله والوفد المرافق له في مطار أربيل، نائب رئيس وزراء إقليم كردستان، قوباد طالباني، ورئيس دائرة العلاقات الخارجية في حكومة إقليم كردستان، سفين دزيي.انتهى
عمار المسعودي

اخبار ذات الصلة