• Thursday 2 May 2024
  • 2024/05/02 02:13:08
{سياسة:الفرات نيوز} رأى المحلل السياسي، عدنان السراج، بإن تقارب الحزب الديمقراطي من الاتحاد الوطني الكردستاني جاء للتنصل بشكل مهذب من التحالف الثلاثي.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال السراج {للفرات نيوز} انه :"لا يمكن للانسداد السياسي ان يستمر في ظل المبادرات التي تطرح على ارض الواقع، والاطار التنسيقي ينتظر مبادرة مهمة بالتنسيق مع المستقلين لتطرح على التيار الصدري، وهناك مشاورات ولقاءات تجري خلف الكواليس لتقريب وجهات النظر".
واضاف، ان "اصرار التيار الصدري على الاغلبية الوطنية يحرج حلفائه من الكرد والسنة بالتالي لابد من ايجاد مخرج واعتقد ان الحزب الديمقراطي تقرب من الاتحاد الوطني للتنصل بطريقة مهذبة عن التزامه مع التحالف الثلاثي والسيادة في وضع لا يسمح له ان يطرح مبادرات بحكم واقعهم الذي يحتاج الى اكثر تماسكا".
وتابع السراج "التيار اليوم امام استحقاقات حقيقية يإما يمضي قدما بالتحالف من الاطار للوصول الى مبادرة جيدة او يحدد الاطار مساعيه لتشكيل الحكومة سواء كانت بخلطة مشاركة التيار او ذهاب التيار الى المعارضة". 
واكد ان "الاطار تفاعل بشكل ايجابي مع كل المبادرات المطروحة على الساحة وهو يريد رئيس وزراء ذو مواصفات بالاستقلالية والقوة والحزم ويكون بدرجة عالية من النزاهة وان تكون الكتلة الشيعية الاكثر عددا غطاءً لرئيس الحكومة". 
ومضى السراج بالقول "الاطار ليس له الفيتيو على مرشح رئيس الوزراء من التيار الصدري لكن ضمن مواصفات تدرس، وهو اليوم ملزم امام الواقع السياسي ان يذهب بخلطة تشكيل الحكومة مع التيار اذا ضمن النصف زائد واحد". 
وختم المحلل السياسي "للخروج من الازمة على القوى السياسية اتخاذ القرار اما بالمشاركة في الحكومة او الذهاب الى المعارضة".   
   
 

 

اخبار ذات الصلة