• Saturday 21 September 2024
  • 2024/09/21 00:40:24
{بغداد:الفرات نيوز} توقع المحلل السياسي، عزيز جبر شيال، المزيد من الزيارات الخليجية الى العراق في الأيام المقبلة.

وقال شيال {للفرات نيوز} ان" قطر تعد من الناحية الجغرافية من الدول الصغيرة لكن تأثيرها أصبح يتنامى، وهي تريد ان تلعب دورا إيجابيا في التهدئة خاصة بعد زيارة اميرها للجمهورية الإسلامية ايران في خضم احداث اغتيال قائد الحرس الثوري قاسم سليماني وتوجيه الجمهورية ضربات عسكرية لقواعد أمريكية".

وأضاف، ان" زيارة قطر الى العراق تأتي في خضم الازمة والمصالح المشتركة في استقرار المنطقة"، متوقعاً" زيارات أخرى من دول الخليج الى بغداد في الأيام المقبلة".

وأشار شيال الى ان" قطر ليست خارج محور التهدئة؛ لكنها تأخرت بخطوتها بسبب مشاكلها القائمة مع السعودية والامارات كذلك الدور الأمريكي في المنطقة الذي لا يريد لها ان تظهر كقوة قادرة على التهدئة".

واستطرد بالقول" من الصعوبة ان تذهب قطر نحو محور ايران – روسيا لانها تؤكد على الحيادية وهي لن تضحي بعلاقتها مع الولايات المتحدة خاصة وهي تستضيف قاعدة {العديد} العسكرية الأمريكية الأكبر في المنطقة؛ لكن قد يكون هناك نوع من التناغم في السياسات يعبر عنه بمواقف معينة".

ووصل نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني سيصل الى العاصمة بغداد اليوم الأربعاء، حيث اجراء مباحثات سياسية مع القادة العراقيين والتشاور لتخفيف من حدة التوترات في منطقتنا والعمل على ايجاد افضل السبل الكفيلة لتهدئة الوضع الحالي.انتهى

اخبار ذات الصلة