• Sunday 12 May 2024
  • 2024/05/12 10:03:17
{سياسة:الفرات نيوز} يرى المحلل السياسي، أياد العبنر، بان زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الى موسكو "ليست مضادة لامريكا".

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال العنبر؛ لبرنامج {كلام حر} بثته قناة الفرات الفضائية مساء اليوم ان :"الزيارة كان معدا له قبل اكثر من شهر وتاتي في سياق استكمال مشاريع الانفتاح العراقي على الدول المهمة، والسوداني لديه رؤية في زيارته لروسيا بشان طريق التنمية والاستثمار؛ لكن لابد ان يكون العراق حذرا في ارسال الرسائل لامريكا".
واضاف، ان "العراق لم يقف مع طرف بالضد من اخر في الازمة الاوكرانية، وزيارة السوداني لموسكو بروتوكولية عادية جدا ولن تقدم او تؤخر شيئا ولا تحمل رسائل استراتيجية في كيفية التعاطي والتعامل".
 واشار العنبر، ان "ملف الدولار يشهد اخفاقا مستمرا والقضية خطرة تتعلق بامن الاقتصاد، والدولار يتعلق بالبنك المركزي العراقي الذي فشل فشلا ذريعا في التعامل مع الازمة وكذلك تدخل الولايات المتحدة الامريكية".
واوضح، ان "قرابة 12 مليار دولار اثمان الاستيرادات من ايران خارج المنصة والمواطن لا يثق بالنظام المصرفي العراقي في ظل مايجري، ومن غير الممكن توفير 12 مليار دولار سنويا للسوق الموازي".
وحول احاطات الممثلة الاممية جينين بلاسخارات، قال العنبر "لن يترتب عليها اية اثار او تبعات ومجلس الامن اصبح خارج نطاق التغطية وهو لا يستطيع حاليا حسم اي قرار لصالح الشعوب والدول".
وختم العنبر بـ"اداء بعض الوزراء يتعلق باطلاق الموازنة؛ لكن نص في الموازنة انه في نهاية تشرين الاول الجاري لن يبقى اي منصب بالوكالة والمشكلة ليست في المدراء العاميين بل بوكلاء الوزراء والمستشارين والفترة الزمنية المطروحة الذين يحتاجون الى تصويت البرلمان".  

وفاء الفتلاوي
 

اخبار ذات الصلة