• Monday 29 April 2024
  • 2024/04/29 05:08:35
{اقتصادية: الفرات نيوز} كشف مستشار سوق العراق للأوراق المالية علي العزاوي، عن سبب ارتفاع الإقبال على شراء الذهب والدولار وتخزينه من قبل المواطنين.

وقال العزاوي في تصريح صحفي ان هذا الارتفاع مؤشر على مخاوف شعبية من "أي هزات اقتصادية ومالية جديدة في العراق" نظرا لما تمر به المنطقة واستمرار العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من الشهر الجاري واتساع ساحة الصراع الاقليمي.
وبين العزاوي إن "العقود الماضية من التوترات أكسبت العراقيين ثقافة التخزين واكتناز الذهب والعملة الصعبة، ولهذا بدا السوق في الأيام الماضية متأثرا بحركة إقبال واسعة على شراء الذهب واستبدال الدينار بالدولار أو اليورو، وهناك آخرون فضلوا سحب أموالهم من البنوك والاحتفاظ بها في منازلهم".
بدوره، رأى الخبير الاقتصادي بشير الجواهري، أن "أزمة اقتصادية تستهدف العراق ودول المنطقة، مثل سورية ولبنان وإيران وربما مصر، تلوح في الأفق بسبب الأحداث الأخيرة في غزة، وقد تشتد الظروف الاقتصادية الصعبة في حال امتد الصراع إلى العراق ولبنان وسورية، ما قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط، التي قد تُفسر على أنها مفيدة للعراق، لكنها ضارة، بسبب العقوبات على العراق بشأن تداول الدولار".
 

اخبار ذات الصلة