• Tuesday 28 May 2024
  • 2024/05/28 17:45:54
{اقتصادية: الفرات نيوز} أكد المستشار المالي لرئيس الوزراء، مظهر محمد صالح، نجاح الإجراءات الحكومية والبنك المركزي العراقي في إدارة الطلب على الدولار والمساهمة بخفض سعر الصرف في السوق الموازي مؤخراً.

وقال صالح لوكالة {الفرات نيوز} ان "اجراءت الحكومة تظافرت بالتنسيق مع البنك المركزي في ادارة الطلب على النقد الاجنبي وبصورة ميسرة ومرنة ذلك من خلال القنوات النظامية المصرفية والتي جعلت منصة الامتثال الإلكتروني تلبي اليوم 95٪؜ من الطلب الفعلي على العملة الاجنبية وبسعر صرف 1320 ديناراً لكل دولار".
ولفت الى ان "السياسة النقدية قد اتاحت استعمال عملات اجنبية مختلفة لتمويل التجارة الخارجية للقطاع الخاص وعبر القنوات المصرفية كالدرهم الاماراتي والليرة التركية اضافة الى اليورو واليوان الصيني وغيرهما".
وكشف صالح ان "العمل جارٍ على تنويع مصادر العملات الاجنبية حسب مناطق التجارة مع العالم وبشكل ميسر".

يشار الى ان الأسواق المحلية تشهد منذ أيام تراجعاً ملحوظاً في سعر صرف الدولار حيث انخفض ولأول مرة منذ أشهر الى ما دون الـ 1500 دينار للدولار الواحد.
وقال المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء هشام الركابي الأحد الماضي ان "المعركة مع الدولار أوشكت على نهايتها" في إشارة الى الإجراءات الحكومية في الحد من ارتفاع العملة بالسوق الموازي وجعله مقاربا للسعر الرسمي لدى البنك المركزي والبالغ 1320 ديناراً للدولار.

رغد دحام
 

اخبار ذات الصلة