• Tuesday 30 April 2024
  • 2024/04/30 13:15:43
{سياسية: الفرات نيوز} رأى رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، اليوم الأربعاء، ان تطبيق نظام الكونفدرالية في العراق "سيمنح المكونات قوة أكثر".

ووجه بارزاني في كلمة ألقاها خلال استضافته في معهد تشاتام هاوس في بريطانيا، انتقاداً لاذعاً لإتفاقية سايكس - بيكو، قائلا إن: العراق لم يكن بلداً متطوراً بعد هذه الاتفاقية ولم ينعم بالأمن والإستقرار منذ أمد بعيد" مبيناً إن "التأثيرات الخارجية أعاقت إدارة البلد".

وأشار الى قرار المحكمة الاتحادية العليا في إبطال قانون النفط والغاز لحكومة الاقليم" عاداً "قراراتها سياسية، ونعرف من يقف خلفها لذا يتعين بكل شجاعة تحديد المشاكل وإيجاد حلول لها عبر الحوار".

وشدد بارزاني على أنه "ينبغي التأسيس للثقة بين المكونات وان يدير السكان الأصليون في العراق مناطقهم، و يتعين توزيع القوة والصلاحيات على الجميع" لافتا الى ان "اقليم كوردستان رغم أنه شريك أساسي في البلاد إلا أنه يقاتل من أجل الحصول حقوقه الدستورية.

وأكد إن "الإقليم منذ العام 2014 لم يحصل على ميزانيته من الموازنة المالية الاتحادية بإستثناء أشهر قلائل، وهذا يعيق التطور والتقدم في الإقليم".

ووصف بارزاني "نظام الكونفدرالية بأنه سيمنح قوة أكثر للمكونات" مضيفاً "ينبغي أن يصب نظام الحكم في العراق في مصلحة المكونات، وان مصلحة العراق بالنسبة لنا أهم من مصلحة باقي البلدان".

 

اخبار ذات الصلة