• Sunday 5 May 2024
  • 2024/05/05 06:45:28
{سياسة:الفرات نيوز} اكد النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، جياي تيمور، انه لن يتكرر سيناريو 2018 في انتخاب رئيس الجمهورية.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال تيمور؛ لبرنامج {عالمسطرة} بثته قناة الفرات الفضائية الليلة، ان :"ملف رئيس الجمهورية يناقش بشكل جدي من قبل الحزبين وهنالك اجواء هادئة ومناسبة من اي وقت مضى وقد وصلت لمراحل متقدمة، ونأمل ان تصل في النهاية الى مرشح واحد ولن يعاد سيناريو 2018، ولن يدخل الديمقراطي الى قاعة البرلمان بمرشحين".
واضاف، ان "عدد المصوتين للديمقراطي في مجلس النواب ضعف مقاعد الاتحاد وحركة التغيير زائدا 40 الف صوت والاتفاق الستراتيجي بين القوى الكردية تم خرقه من قبل الاتحاد الوطني".
 وتابع تيمور "الحزبان الكرديان لم يتفاق بعد على مرشح رئاسة الجمهورية وجزء من عدم الاتفاق تمسك الاتحاد ببرهم صالح وكان يفترض طرح 3 مرشحين على الاقل ليختار الديمقراطي من بينهم كونه مرشح الكرد وليش لحزب معين وعلى الاتحاد التعامل بمرونة لحسم المرشح".
واضاف ان "البرنامج الحكومي هو المعيار في قبولنا ترشيح محمد شياع السوداني لرئاسة الوزراء من عدمه".
وكشف تيمور، عن "شروط الورقة الكردية بتشكيل الحكومة المقبلة والمتضمنة المادة 140 ومسألة نفط اقليم كردستان وقانون النفط والغاز ومستحقات البيشمركة".
واسترسل "كما نرى من واجب الحكومة القادمة محاربة الفساد وحصر السلاح بيد القوى الامنية دستوريا حصرا ونامل من القوى السياسية حل مسالتي رئاسة الجمهورية والوزراء في سلة واحدة ويتطلب موافقة التيار الصدري".
وختم تيمور "الحكومة الانتقالية لن تعالج المشاكل المزمنة بين بغداد واربيل ونرتأي ان تحل تلك المشاكل خلال التشكيل الجديد".  
 

 

اخبار ذات الصلة