• Saturday 20 July 2024
  • 2024/07/20 06:39:21
{منوعات:الفرات نيوز} على الصعيد العالمي، تستخدم الغالبية العظمى من مستخدمي الهواتف أجهزتهم لمجموعة متنوعة من الأغراض.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

ووفقًا للإحصاءات فإن ما يقرب من 75% من المستخدمين يشاركون في المراسلة، و60% يستخدمون هواتفهم في الخدمات المصرفية، وما يقرب من 50% يعتمدون عليها في التنقل.

ومع تزايد انتشار وتنوع استخدام ، زاد أيضًا تعقيد تهديدات الأجهزة المحمولة؛ مما يجعل الممارسات الأمنية القوية أكثر أهمية من أي وقت مضى.

طرق اختراق الهواتف المحمولة
يمكن اختراق الهواتف المحمولة من خلال عدة طرق، بما في ذلك البرامج الضارة والتصيد الاحتيالي وشبكة واي فاي العامة غير الآمنة.

كما يستخدم مجرمو الإنترنت بشكل متزايد الإعلانات الضارة لتوزيع أنواع مختلفة من البرامج الضارة.

ويتضمن ذلك نصوص تعدين العملات المشفرة التي تم دمجها سرًّا في شبكات الإعلانات وصفحات الويب المشروعة.

وتشمل العلامات التي تشير إلى احتمال اختراق الهاتف الاستنزاف المفاجئ للبطارية، والشحن غير المتوقع، والتطبيقات غير المألوفة، والوصول غير المصرح به إلى الحساب. 

إرشادات حماية الهاتف
لحماية البيانات الشخصية ومنع الوصول غير المصرح به إلى الأجهزة المحمولة، من الضروري اتباع إرشادات أمنية محددة.

 ويمكن لهذه الممارسات أن تعزز بشكل كبير أمن المعلومات الشخصية وتقلل من مخاطر القرصنة. ومن بينها:

عمليات إعادة التشغيل الأسبوعية: لعل أفضل ممارسات الحماية التي يجب أن يقوم بها مستخدمو الهواتف هو إيقاف تشغيل هواتفهم وإعادة تشغيلها مرة واحدة في الأسبوع؛ للحماية من البرامج الضارة.

تحديثات البرامج العادية: يعد الحفاظ على تحديث برامج الهاتف أمرًا بالغ الأهمية، إذ تحتوي التحديثات غالبًا على تصحيحات وإصلاحات لنقاط الضعف المعروفة.

وتعد التحديثات المنتظمة جانبًا مهمًّا للحفاظ على أمان الهاتف المحمول. فغالبًا ما تعالج تحديثات البرامج العيوب الأمنية وتوفر تصحيحات لنقاط الضعف، مما يجعلها مهمة لأمن الهاتف المحمول.

حماية الميكروفونات والكاميرات: بالنسبة لأولئك المهتمين بالخصوصية، فإن استخدام حافظة تغطي الميكروفون والكاميرا يمكن أن يوفر طبقة إضافية من الأمان.

ويمنع هذا هجمات مثل "hot mic"، حيث يظل الميكروفون نشطًا دون علم المستخدم، وكذلك الوصول غير المصرح به إلى الكاميرا.

ممارسات الشحن الآمنة: يتم تشجيع المستخدمين أيضًا على استخدام أسلاك الشحن والملحقات المرفقة فقط. ويجب تجنب محطات شحن USB العامة، إذ يمكن استخدامها لحقن برامج ضارة في الأجهزة.

يعد إحضار شاحن محمول أثناء السفر بديلاً أكثر أمانًا.

تنزيل التطبيقات من المصادر الصحيحة: للحماية من استغلال البيانات، تجنب تنزيل التطبيقات من مصادر خارجية؛ لأنها يمكن أن تجمع البيانات الحساسة وتشاركها أيضًا مع أطراف ثالثة، مما يزيد من تعريض خصوصية المستخدم وأمانه للخطر.

وتمتلك متاجر التطبيقات الرسمية فحوصات وإرشادات أمنية صارمة للمطورين.

ويتم عادةً فحص التطبيقات بحثًا عن البرامج الضارة ومشكلات الأمان الأخرى قبل الموافقة عليها. كذلك، من المهم جدًّا لأي مستخدم محتمل قراءة المراجعات والتحقق من بيانات اعتماد المطور لتقييم الشرعية.

كذلك يجب على المستخدمين تخصيص إعدادات التطبيق لتقييد كمية المعلومات الشخصية التي يتم الكشف عنها.

اخبار ذات الصلة