• Sunday 12 May 2024
  • 2024/05/12 12:30:46
{محلية: الفرات نيوز} وجه المكلف بمهام وزير الكهرباء عادل كريم، وزير الطاقة الايراني لزيارة العراق.

وذكر بيان للوزارة تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه ان كريم "استقبل في مكتبه بمقر الوزارة، وفد شركة الطاقة الإيرانية للطاقة بحضورالسيد مستشار الوزارة، لتوضيح التزامات الطرفين في ظل الاتفاقيات الإطارية المشتركة".

وأشار كريم الى آفاق التعاون الجدية التي تبنتها الوزارة مع كافة الشركات، خصوصاً مع الشركات الإيرانية المتخصصة في الطاقة، عبر الزيارات المتواصلة للجمهورية الإسلامية في محاولة للتوصل الى إتفاقات ملزمة، ومعرفة كل طرف بالتزاماته تجاه الآخر.

وأوضح مستفيضاً "تباحثنا بشكل موسع مع وزير الطاقة الإيراني حول شراء الطاقة، وإستحصلنا موافقة مجلس الوزراء على شراء طاقة محددة عبر الخطوط الناقلة ، تماشياً مع أوقات الذروة حيث حاجتنا للطاقة متزايدة ، وهي حاجة متفاوتة تخضع لتقلبات الطلب ، لكننا نأمل الالتزام ببنود العقد".

وبين كريم "اننا واجهنا تخفيضاً كبيراً في مقدار الطاقة المستلمة وهذا ما دفعنا لمناقشة التزاماتنا المتبادلة".

وأضاف "وجهنا دعوات لوزير الطاقة الإيراني لزيارتنا ، لبحث سياسات عليا تقوم على اسس التعاون ، ومناقشة تسهيل إجراءات دفع المستحقات ، بناءاً على ارقام متفق عليها بين الجانبين ، وقد تعاونا بشكل كبير وإستحصلنا عنايةً حكوميةً لحسمها".

وكان الجانب العراقي قد تمسك بالاطر القانونية في مفاوضاته مع وفد الشركة الإيرانية على إعتبار إن العقد يمثل شريعة المتعاقدين، ويحتوي في نصه على بنود ملزمة للطرفين ، لذا فإن الكهرباء العراقية ستلتزم بدورها وطلبت ان تبادر الشركة بالمثل بحسب ما تم الاتفاق عليه، بحسب البيان.

اخبار ذات الصلة