• Sunday 19 May 2024
  • 2024/05/19 11:48:57
 
 

{بغداد:الفرات نيوز} طالبت كتلة المواطن النيابية الحكومة العراقية بالاسراع في تقديم الموازنة المالية لعام 2012 الى مجلس النواب للمصادقة عليها بأسرع وقت.

وقال عضو الكتلة محمد اللكاش لوكالة {الفرات نيوز} إن "على الحكومة الاسراع في تقديم الموازنة المالية للعام المقبل الى البرلمان لأن أي تأخير في تقديم الموازنة المالية للبرلمان سيؤثر سلبا على تنفيذ المشاريع الخدمية والعمرانية وغيرها".

ومن المؤمل أن يبدأ مجلس النواب العراقي بمناقشة الموازنة العامة للبلاد خلال الفترة المقبلة والتي عادة ما يتأخر إقرارها بسبب كثرة الخلافات بشأنها بين الكتل السياسية.

وتتوقع الحكومة العراقية أن تبلغ موازنة البلاد للعام المقبل 131 تريليون دينار عراقي {نحو 112 مليار دولار} بزيادة 36% عن موازنة العام الحالي، وبعجز قدره 23.3 ترليون دينار عراقي {20 مليار دولار}.

وأضاف اللكاش أن "الموازنة المالية للعام المقبل يجب ان تتضمن اعفاء المواطنين من فوائد القروض لأن الموازنة المالية مخصصة للمواطن وليس للمسؤول".

وتابع يقول "كما نؤكد على مطالبة السيد عمار الحكيم الحكومة بتخصيص سلفة مالية لطلبة الجامعات والمعاهد والفلاحين والقطاع الخاص للنهوض بالواقع الاقتصادي لتك الفئات".

وطالب رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي السيد عمار الحكيم في كلمة له بالملتقى الثقافي الاسبوعي الاربعاء الماضي بتخصيص موازنة البلاد لعناوين المواطن وهمومه كسلف الاسكان واقامة المشاريع الصغيرة وسلف دعم الفلاحين والأراضي الزراعية ودعم القطاع الخاص، مشددا على أن هكذا اجراءات تصب في خدمة المواطن بعيدا عن الروتين المعطل للاستفادة من السلف .

وتبلغ نسبة الفقر في العراق بحسب آخر إحصائية لمنظمة الامم المتحدة 25 % على رغم من ان البلد يملك رابع أكبر احتياطات نفطية في العالم، وتشكل وارداته نحو 95 في المائة من موازنة البلاد المالية.انتهى15   م

اخبار ذات الصلة