• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 10:40:19

 
{بغداد:الفرات نيوز} دعا نائب عن القائمة العراقية إلى إقالة الحكومة الحالية وتشكيل حكومة جديدة بسبب إخفاقها في توفير الخدمات العامة والأمن للمواطنين.



وقال حامد المطلك في مؤتمر صحفي حضره مراسل وكالة {الفرات نيوز} اليوم الاثنين إن "الوضع الذي يشهده العراق من نقص في الخدمات وعدم القدرة على مسك الملف الأمني فضلا عن الفساد المتفشي في البلاد كل هذا يدعو إلى إقالة الحكومة الحالية".



وتخرج تظاهرات في مدن العراق بين فترات متباينة منذ شباط الماضي تطالب بتوفير الخدمات العامة وفرص العمل والحد من الفساد في دوائر الدولة.



وتشكلت الحكومة العراقية في أواخر العام الماضي على مبدأ الشراكة الوطنية بموجب اتفاق أربيل الذي توصلت إليه الكتل السياسية بعد مفاوضات استمر أشهرا.


 

وشدد المطلك على ضرورة "تشكيل حكومة جديدة تعتمد الكفاءة والمهنية في اختيار وزرائها لكي تكون قادرة على مواجهة التحديات التي تعترض البلاد"، داعيا مكونات التحالف الوطني إلى "العمل على تشكيل حكومة جديدة بالتعاون مع بقية الكتل السياسية".



ولا تزال هناك ملفات سياسية عالقة بين الشركاء في الحكومة الحالية ولاسيما بين دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي والقائمة العراقية بزعامة إياد علاوي.



ووجهت القائمة العراقية أكثر من مرة اتهامات إلى المالكي بالتفرد بالسلطة والتنصل عن تطبيق بنود اتفاق اربيل وخاصة المتعلق منها بتشكيل المجلس الوطني للسياسات الإستراتيجية التي كان من المقرر أن يتولى رئاسته إياد علاوي قبل أن يعلن عن تخليه عن المنصب.انتهى3 م 

اخبار ذات الصلة