• Saturday 18 May 2024
  • 2024/05/18 07:28:53
مؤتمر علمي عن مشروع البترودولار في جامعة البصرة
{بغداد:الفرات نيوز} نظمت جامعة البصرة,الاثنين المؤتمر الاقتصادي الاول بشأن توظيف أموال البترودولار واستغلالها في مشاريع تعمل على اعمار المدينة.
ونقل بيان لوزارة التعليم العالي تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة من إن "  رئيس الجامعة صالح إسماعيل نجم القول إن "إقامة المؤتمر الاقتصادي الأول يأتي بهدف تطوير البني التحتية للمدينة وانشاء مشاريع إستراتيجية من إرباح البتر ودولار".
وأشار إلى أن "الجامعة حريصة على أن تضع خبراتها العلمية والاستشارية بين يدي المسؤولين في الحكومة المحلية والاتحادية لتقديم أفضل الخدمات لابناء مدينة البصرة،لاسيما أننا  لدينا خبرة كبيرة في مجال الاستشارات العمرانية".
من جانبه قال رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور ساجد عبد النور بحسب البيان إن "المؤتمر توزع بواقع جلستين تناولت عدة محاور منها اشكالية تطوير العملية السياسية وتخلف الأعمار والخيار الإستراتيجي لمحافظة البصرة للدكتور كمال البصري والإستراتيجية الخاصة لمقترح تطوير استخدام ومنافع البترودولار في البصرة للدكتور رضا الشهرستاني واحتياجات قطاع التعليم العالي للدكتور صالح إسماعيل نجم والتوظيف الامثل لمبالغ البترودولار لمدير عام البنك المركزي العراقي في المنطقة الجنوبية زهير اكبر".
واشار عبد النور الى ان "الباحثين اوصوا بضرورة قيام مجلس المحافظة باقرار تشريع هيئة مستقلة علمية ومهنية تتولى وضع استراتيجية لكيفية الاستفادة من مبالغ البترودولار وتأسيس صندوق لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في المحافظة لتخفيف نسبة البطالة بين الشباب, ودعم مشاريع الخدمات والبنى التحتية الاخرى للمحافظة وذلك من خلال فسح المجال أمام الشركات الاستشارية".
وأوضح البيان أن "مجلس النواب خول في 26/1/2010 وزير المالية بتحويل ارباح مشروع البترودولار الى ميزانية كل محافظة منتجة مبلغ بما يعادل دولارا واحدا عن كل برميل نفط خام منتج في المحافظة المنتجة ودولارا واحدا عن كل برميل نفط خام مكرر في مصافي كل محافظة".انتهى  م

اخبار ذات الصلة