• Friday 17 May 2024
  • 2024/05/17 13:48:50

 
 

{البصرة : الفرات نيوز} تسلم العراق رسمياً قاعدة ام قصر البحرية اليوم الخميس، من القوات الامريكية تمهيدا للانسحاب الامريكي الكامل من البلاد.

وقال قائد القوات البحرية في العراق كلفن بكسن، في كلمته التي القاها خلال مراسيم تسليم القاعدة البحرية في البصرة، وحضرته وكالة {الفرات نيوز}، " انزلنا اليوم العلم الامريكي ليبقى العراقي فقط مرفوعا على قاعدة ام قصر البحرية، بعد تسليمها الى القوات العراقية"، موضحا ان "قاعدة ام قصر هي عبارة عن معمل وورشة لصيانة السفن العسكرية ، تم انشاءها بكلفة اربعة ملايين دولار".

واشار بكسن، الى ان "مهام قواته في المياه العراقية انتهت رسميا، لكنها ستبقى في المياه الاقليمية حتى موعد انسحاب القوات الامريكية نهاية العام الجاري.

من جانبه قال نائب قائد القوات البحرية العراقية اللواء موفق نجم، خلال مراسيم تسليم القاعدة ان "تسلم هذه الورشة وافتتاحها من جديد بايدي عراقية يعد انجازا كبيرا حققته حكومتي العراق واميركا وفق الاتفاقية الامنية المبرمة بين البلدين".
 
يذكر ان العراق وامريكا وقعا اتفاقية امنية نهاية عام 2008 وبدأ تطبيقها في الاول من كانون الثاني عام 2009 وتقضي بانسحاب كامل للقوات الامريكية نهاية عام 2011. انتهى 28.

اخبار ذات الصلة