• Saturday 18 May 2024
  • 2024/05/18 08:14:38

 
{بغداد:الفرات نيوز} أكد رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي السيد عمار الحكيم ان "الحماسة الحسينية لم تكن انفعالية ولا ارتجالية وانما كانت حماسة مدروسة وواضحة وواعية"
وونقل بيان للمجلس الاعلى عن السيد الحكيم قوله خلال كلمة في الليلة الخامسة من شهر محرم الحرام وفي مجلس العزاء الذي يقيمه مكتب في بغداد امس الاربعاء ان " الحماسة لا تنحصر بالامام الحسين عليه السلام فهي موجودة في  موقف اهل بيته وموقف اصحاب الامام الحسين ، فضلا عن الحرية في الاختيار بشكل كامل في حركتهم ومسارهم وتبعيتهم للأمام الحسين"، مستشهدا "بحديث الامام الحسين في ليلة عاشوراء ان القوم يطلبونني ولو ظفروا بي لذهلوا عن غيري وهذا الليل قد غشيكم فاتخذوه جملا ".
وأضاف الحكيم أن "هذه المقولة مقولة عظيمة لايقولها قائد انفعالي يريد ان يركب الموجة ويستثمر انفعالات الشعب لغرض توظيفها تجاه هدف ما، اي كان هذا الهدف حتى لو كان هدفا مقدسا".
وأكد رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي ان "الاسلام لا يعترف ولا يخطط ولا يمنهج للحالة الانفجارية في عملية التغيير والاصلاح، وانما يعتمد الوعي والبصيرة والرؤية الثاقبة والمسارات الصحيحة والبوصلة التي يجب ان تتجه باتجاهات صحيحة".
واشار الى ان "الملحمة والحماسة الحسينية لايمكن تُختزل في انفعالات وارتجالات وعواطف"، موضحا ان "حركة الامام الحسين كانت حركة واعية وهادفة ومدروسة الى ابعد الحدود".
وأوضح ان "الامام الحسين لا يريد ان يقف احد ويقاتل مجبرا ولو بمحذور اخلاقي بل كان يريد مقاتلين هم يختارون الحسين بوعي وارادة كاملة يتوفر عندهم عنصر الوعي وعنصر الارادة"، موضحا ان "الحسين اراد ان يجعل القتال خيارهم وليس خياره".انتهى

اخبار ذات الصلة