• Saturday 18 May 2024
  • 2024/05/18 09:18:25
 

 
 

{بغداد : الفرات نيوز} اكد رئيس الوزراء نوري المالكي ان" انسحاب القوات الأجنبية من العراق يعد انتصارا لخيار المفاوضات ، وتأسيسا لمرحلة جديدة في العلاقة مع الولايات المتحدة الأمريكية .
وقال نوري المالكي، في كلمته التي ألقاها اليوم في احتفالية أقيمت بمناسبة {يوم الوفاء} ان "أكمال عملية انسحاب القوات الأجنبية من جميع الأراضي العراقية وفق الجداول الزمنية المتفق عليها بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية ،يعد انتصارا تاريخيا لخيار المفاوضات الذي كنا قد اعتمدناه في فترة صعبة وحساسة من تاريخ العراق الحديث في التعاطي مع قضية وجود القوات الأجنبية ".
وأضاف أن "انسحاب القوات الأمريكية سوف يؤسس لمرحلة جديدة في العلاقة بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية تكون فيها اتفاقية الإطار الاستراتيجي حجر الزاوية في العلاقات الثنائية بين البلدين والتي ستشمل الجوانب السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية والعلمية بما يدفع العلاقات الثنائية إلى مزيد من التعاون والتفاهم في المرحلة المقبلة.
وتابع المالكي "اليوم تحقق الانسحاب الكامل الذي كان مجرد الحديث عنه قبل سنوات ضربا من ضروب المستحيل"، مؤكدا ان الزمن لن يطول حتى يتحول العراق الى بلد فاعل في مسيرة البناء والأعمار والتنمية ونقطة جذب اقتصادية واستثمارية كبيرة وعامل استقرار وسلام في محيطه الإقليمي وفي الأسرة الدولية . على حد قوله.
هذا ودعا المالكي، في كلمته دول الجوار الى اقامة أفضل العلاقات على اساس حسن الجوار والاحترام المتبادل وعدم التدخل وحل المشاكل العالقة بالحوار والطرق السلمية ، وتعزيز أواصر التعاون في جميع المجالات. ودعا ايضا القوى السياسية وعلماء الدين وشيوخ العشائر والمثقفين والفنانين والإعلاميين ومنظمات المجتمع المدني للوقوف إلى جانب القوات الأمنية في هذه المرحلة التي يمر بها العراق، وان يقدموا لها الدعم والمساندة. انتهى

اخبار ذات الصلة