• Saturday 21 September 2024
  • 2024/09/21 22:50:03

 
 

{بغداد : الفرات نيوز} قال النائب عن دولة القانون جواد البزوني إن تطبيق الفدرالية في العراق من شأنه إنهاء الخلافات المستمرة بين الكتل السياسية وينعكس إيجابا على الوضع الأمني.
واوضح البزوني في تصريح لوكالة {الفرات نيوز} ان "عدم الاسقرار الامني والسياسي سببه الخلافات المستمرة بين الكتل السياسية المتناحرة على السلطة وازمة الثقة فيما بينها، ومحاولة بعضها لاسقاط الحكومة".
وشدد بالقول إن "مشروع اقامة الفدرالية من شأنه انهاء هذه الخلافات وبالتالي ستهتم كل كتلة باقليمها بالمجالات الامنية والاقتصادية وغيرها، مع ضرورة ابقاء الوزارات الامنية والسيادية بالمركز".
واشار البزوني الى ان "الحكومة المركزية لاتستطيع حل خلافات الكتل السياسية، ما يدفع ثمنه الشعب بزهق ارواحهم".
وتعارض معظم الكتل السياسية إقامة أقاليم في العراق لكن الفكرة تلقى قبولا متزايدا من قبل المواطنين الذين يحتجون في الغالب على نقص الخدمات العامة وفشل الحكومة العراقية في توفيرها نتيجة تركيز السلطة بيد بغداد.
وقدم مجلس محافظة صلاح الدين قبل أسابيع طلبا موقعا من ثلثي أعضائه إلى الحكومة العراقي لجعل المحافظة إقليما يتمتع بقدر كبير من الاستقلالية الادارية والاقتصادية. ويبدو أن هذه الخطوة شجعت محافظات أخرى لوحت باتخاذ إجراء مماثل في حال عدم توسيع صلاحية مجالس المحافظات.انتهى 1 .

اخبار ذات الصلة