• Friday 10 May 2024
  • 2024/05/10 21:48:31

 
{بغداد : الفرات نيوز} اعلنت الشركة العامة للسمنت الشمالية وهي احدى شركات وزارة الصناعة والمعادن عن تمكنها من انتاج مليون طن من مادة السمنت خلال الفصل الثالث من العام الحالي.
 
وقال بيان للمكتب الاعلامي في وزارة الصناعة تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه اليوم الأحد بأن "الشركة نجحت ايضا في انتاج نوعية خاصة من السمنت  فائق النعومة والمقاوم لأملاح الكبريت لاستخدامه في تحشية السدود".
 
وأوضح بيان الوزارة أن "انتاج هذا النوع من السمنت جاء بناءً على الحاجة الملحة للأبقاء على سد الموصل وصموده أمام تحديات الظروف البيئية وبطلب من وزارة الموارد المائية بعد أن تعذر الحصول على النوعية المطلوبة عن طريق الاستيراد".
 
وبحسب البيان فإن "إدارة الشركة عمدت الى اتخاذ الاجراءات المناسبة لدراسة امكانية انتاج هذا النوع من السمنت في معمل حمام العليل أحد المعامل التابعة للشركة من خلال إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية واجراء تحويرات على المسلك التكنلوجي ونوعية المواد الاولية الداخلة في الفرن".
 
وقالت الوزارة إن "هذه الجهود تكللت بالنجاح بالرغم من جميع المعوقات مثل  شحة الطاقة الكهربائية والاوضاع الأمنية غير المستقرة فضلا عن تقادم معمل حمام العليل الذي مضى على انشائه خمسون عاما إلا أن هذا المعمل انفرد بانتاج هذه المادة المهمة التي حققت متطلبات النوعية".
 
وذكر البيان أن "الشركة العامة للسمنت الشمالية هي من الشركات التي احتلت مكانة مرموقة من بين الشركات المصدرة للسمنت في منطقة الشرق الاوسط حيث شهد عقد الثمانينات تصدير 300 ألف طن سنويا من مادة السمنت المنتجة في معاملها، فيما قامت بتصدير اكثر من مليون ومئة الف طن الى كل من تركيا ودول الخليج واليمن وسنغافورة للأعوام من 1987 لغاية 1990 .انتهى  م

اخبار ذات الصلة