• Friday 10 May 2024
  • 2024/05/10 07:20:43
 
{بغداد : الفرات نيوز} أعلنت وزارة المواد المائية العراقية أن كوادرها تقوم بتشييد سد في مدينة خانقين على نهر الوند لخزن مياه الامطار والاستفادة منها في ري الأراضي الزراعية ولدرء خطر الفيضانات، مبينة أن كلفة المشروع تبلغ 30.5 مليار دينار.
 
وقالت الوزارة في بيان تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه اليوم الأحد إن الملاكات الفنية والهندسية في الهيئة العامة للسدود والخزانات وشركة الرافدين العامة لتنفيذ السدود ضمن تشكيلات وزارة الموارد المائية تقوم بتنفيذ مشروع سد الوند الذي يقع على نهر الوند على بعد 7 كم جنوب شرق مدينة خانقين وعلى بعد 6 كم من الحدود العراقية الايرانية.

ولفتت الوزارة في بيانها إلى أن "المشروع يهدف الى خزن مياه الامطار والسيول واستخدامها في ارواء الاراضي الزراعية في موسم شح المياه (فصل الصيف) لدرء خطر الفيضان للمناطق الواقعة في مؤخر السد وزيادة منسوب المياه الجوفية واستخدام المياه لاغراض الشرب ولاغراض التربية الحيوانية وكذلك الاستفادة من مياه البحيرة لتلطيف الاجواء البيئية وجعل المنطقة منتجع سياحي".

وبحسب الوزارة فإن المشروع يتألف من اربعة اقسام رئيسية. الاول: جسم السد وهو من النوع الترابي ذو لب طيني. الثاني: هو المسيل المائي وهو عبارة عن منشأ خرساني يقوم بتصريف مياه الفيضانات والمياه الزائدة من البحيرة وذلك لترجيعها الى مجرى نهر الوند من جهة مؤخر السد عبر قناة ناقلة بطول 1600 متر.

والجزء الثالث: منفذ الري وهو عبارة عن منشأ خرساني انبوبي مهمته القيام بتمرير المياه عبر انابيب حديدية تمر من خلال جسم السد ومغلفة بالكونكريت المسلح ويتم التحكم بالتصريف بواسطة اقفال ميكانيكية.

والرابع: المنفذ السفلي الذي هو عبارة عن منشأ خرساني ذو انبوبين حديدين يمران من خلال جسم السد مهمته تصريف مياه البحيرة وذلك للتفريغ السريع في حالات الصيانة أو في الحالات الطارئة.

وقالت الوزارة إن كلفة المشروع تبلغ 30.5 مليار دينار . /انتهى  م

اخبار ذات الصلة