• Sunday 22 September 2024
  • 2024/09/22 07:45:31
 
 

 
{بغداد : الفرات نيوز} قالت المتحدثة باسم الكتلة البيضاء عالية نصيف أن قانون مجلس الاتحاد يمكن تمريره في مجلس النواب العراقي لانه يملك غطاء دستوريا على عكس المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية.

واوضحت نصيف، في تصريح لوكالة {الفرات نيوز} أن "الكتل السياسية طالبت خلال اجتماعها الاخير بتفعيل مجلس الاتحاد ليعوض القائمة العراقية عن استحقاقها الانتخابي بدلا عن مجلس السياسات".

يذكر أن المادة 65 من الدستور العراقي تنص على إنشاء مجلس الاتحاد وهو مجلس تشريعي ينضوي تحته ممثلين عن الأقاليم والمحافظات غير المنتظمة في إقليم، وتكون لهذا المجلس صلاحيات وله حق نقض قرارات الحكومة ومجلس النواب إذا تعارضت مع المصلحة العامة للدولة .

واضافت نصيف، أن "مجلس الاتحاد يمكن تمريره في مجلس النواب للتصويت عليه لأنه يمتلك غطاءً قانونيا، على عكس مجلس السياسات العليا الذي لا يمكن تمريره".
 
واتفق قادة الكتل السياسية على تشكيل مجلس السياسات ضمن بنود اتفاق اربيل الذي مهد لتشكيل الحكومة العراقية في أواخر العام الماضي.
 
لكن وجود خلافات بشأن صلاحيات المجلس حال دون ذلك، وكان من المقرر أن يترأسه زعيم العراقية إياد علاوي الذي أعلن تخليه عن المنصب.انتهى 1. م

اخبار ذات الصلة