• Sunday 22 September 2024
  • 2024/09/22 15:20:29

 
{بغداد : الفرات نيوز} – قال وزيرالموارد المائية ان العراق بدأ بمفاوضات جادة مع تركيا وسوريا للتوصل إلى اتفاق يضمن حصته من مياه نهري دجلة والفرات.
 
ويعاني العراق منذ أكثر من سنتين من موجة جفاف بسبب شح الأمطار وقلة منسوب مياه الأنهر التي تدخل الأراضي العراقية ولاسيما من نهري دجلة والفرات.

وقال مهند السعدي في حديث خص به { الفرات نيوز} إن "وزارة الخارجية العراقية بدأت بمفاوضات جادة مع تركيا وسوريا لتوقيع اتفاقية تضمن توزيع مياه نهري دجلة والفرات بصورة عادلة".

وأضاف أن "وزارة الموارد المائية عليها الجانب الفني وليس من اختصاصها اجراء مفاوضات مع الدول الخارجية وهي من اختصاص وزارة الخارجية".

وكانت بعثة الأمم المتحدة في العراق، قد كشفت نهاية آذار/مارس الماضي، عن تقرير عالمي صدر مؤخرا يحذر العراق من احتمال نضوب نهري دجلة و الفرات بحلول عام 2040، بسبب تفاقم تأثير تغيير المناخ وانخفاض معدلات المياه من المصدر وزيادة الاستخدام المنزلي والصناعي.

وذكر تقرير للرابطة الأوربية للمياه أن 50% من المياه المنتجة تفقد بسبب التسرب والهدر وعدم كفاءة أنظمة التوزيع بالإضافة إلى الهدر المنزلي، لان في معظم مناطق العراق لا يتم قياس استهلاك المياه المنزلي.

وأكدت وزارة الموارد المائية أن تقرير الأمم المتحدة بشأن جفاف المياه بحلول عام 2040 مهم للغاية لكن الأرقام التي وردت فيه مبالغة ولا تستند لمعلومات دقيقة.أنتهى /ج ي

اخبار ذات الصلة