• Sunday 22 September 2024
  • 2024/09/22 17:32:50


{بغداد:الفرات نيوز} دعت الكتلة البيضاء الجامعة العربية إلى التدخل من أجل إخراج العراق من طائلة البند السابع المفروض عليه منذ مطلع تسعينيات القرن الماضي.

وقالت المتحدثة باسم الكتلة عالية نصيف في بيان تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه اليوم الاربعاء إن "الجامعة العربية التي عرفت بمبادراتها التي تصب في مصلحة الكويت خلال السنوات الماضية مطالبة اليوم بالتدخل لدى الكويت لاخراج العراق من الفصل السابع".

واضافت إن" الشعب العراقي لم يعد يتذكر أي دور للجامعة العربية لمساعدة العراق في أي مجال من المجالات ، وهذا ما يجعلنا نتساءل عن مدى ايفاء الجامعة العربية بالتزاماتها تجاه العراق والتعامل معه بذات الطريقة التي تعامل بها بقية الدول العربية ".

واوضحت نصيف أنه" يجب أن نسعى الى استيضاح موقف الجامعة العربية من بقاء العراق تحت طائلة الفصل السابع من خلال مطالبتها بمفاتحة الكويت رسميا بهذا الخصوص ، وفي حال تملص الجامعة من هذا الالتزام فسنتمكن من قراءة الامور بشكل اوضح ".
 
وكان مجلس الامن الدولي قد فرض عقب غزو العراق للكويت في آب عام 1990 عقوبات ضمن فصله السابع تضم 13 مادة وفق قراره المرقم 678 الصادر عام 1990 والداعي إلى إخراج العراق من الكويت بالقوة.
 
ولا يزال العراق تحت طائلة البند السابع نتيجة اعتراض الكويت على إخراجه بسبب وجود ملفات عالقة بين الجانبين من بينها ترسيم الحدود ورفات المواطنين الكويتيين الأسرى والمفقودين في العراق والممتلكات الكويتية بما في ذلك أرشيف الديوان الأميري وديوان ولي العهد.

وقرر مجلس الأمن الدولي اواخر عام 2010 إبقاء الحصانة على الأموال العراقية وتمديد إيداع إيرادات النفط العراقية في صندوق التنمية العراقي لدى الأمم المتحدة إلى نهاية العام الحالي وهو ما يعد استمراراً في سياسة فرض العقوبات على العراق بموجب الفصل السابع.انتهى. م

اخبار ذات الصلة